المجلس الوزاري برئاسة الملك يجيز مشروع مالية 2024 ويحدد مقدار الدعم المباشر 

صادق المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد السادس على التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2024، وذلك يوم الخميس 19 أكتوبر 2023، بالقصر الملكي بالرباط. 

وأكد بلاغ للمجلس الوزاري تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي عبد الحق المريني أن المشروع يقوم على فرضيات تحدد نسبة النمو في 3.7%، وعجز الميزانية في حدود 4% من الناتج الداخلي الخام خلال سنة 2024.

وقال المصدر ذاته “من المقرر ألا تقل قيمة الدعم الاجتماعي المباشر عن 500 درهم، لكل أسرة مستهدفة، كيفما كانت تركيبتها”، مضيفا أن هذا البرنامج يستهدف 60 في المائة من الأسر المغربية غير المشمولة حاليا بأنظمة الضمان الاجتماعي.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن في خطاب افتتاح البرلمان يوم الجمعة 13 أكتوبر 2023 عن الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر في نهاية هذه السنة.

وأعلن المصدر نفسه عن مصادقة المجلس الوزاري على مشروع القانون بمنح صفة مكفولي الأمة للأطفال ضحايا “زلزال الحوز” الذي ضرب هذا الإقليم بتاريخ 08 شتنبر 2023، وامتدت آثاره إلى كل من عمالة مراكش وأقاليم شيشاوة وتارودانت وورزازات وأزيلال.

كما صادق المجلس الوزاري على مشروع المرسوم تغيير المرسوم المتعلق بمكفولي الأمة، تنفيذا للتعليمات السامية، الرامية إلى تحسين وضعيتهم المادية والمعيشية، من خلال تمكين كل فرد يتمتع بصفة مكفول الأمة من الاستفادة، بصفة فردية، من الإعانة الإجمالية الممنوحة لمكفولي الأمة، مهما كان عدد أفراد الأسرة المتكفل بهم، عوض تخصيص إعانة واحدة وتقسيمها إلى أقساط متساوية بين الإخوة المكفولين لنفس الأسرة.

وأضاف المصدر عينه أن عين الملك محمد السادس عين مجموعة من المسؤولين في مناصب عليا من ولاة وعمال وسفراء ورئيس هيئات ووكالات وطنية. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى