المجلس العلمي الأعلى يعتز بالتكليف الملكي للنظر في مقترحات مدونة الأسرة

أعرب المجلس العلمي الأعلى في برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى الملك محمد السادس بمناسبة اختتام أشغال الدورة العادية 33 للمجلس بالرباط عن اعتزازه بتكليفه من طرف أمير المؤمنين بدراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة، ورفع فتوى بشأنها له.

وقد صادق المجلس العلمي الأعلى  في الدورة المذكورة على جميع القضايا المدرجة بجدول أعمالها،و والمتمثلة أساسا في متابعة الجوانب التنظيمية والعلمية في تنزيل خطة التبليغ.

وفي هذا السياق، صادقت لجن المجلس على إخراج الموقع الرسمي للمجلس العلمي الأعلى بالإنترنت، والنظر في طرق ومناهج العمل عبر منصات التواصل، والنظر في البحوث والدراسات التي يشتغل عليها المجلس العلمي الأعلى، خاصة استئناف إصدار مجلات المجلس.

كما تمت المصادقة على متابعة خطة إحياء التراث الإسلامي وتحقيق كتاب “الشفا” للقاضي عياض، ومتابعة عمل الهيئة العلمية للإفتاء واللجنة العلمية للمالية التشاركية.

وقد أوضح رئيس المجلس العلمي الجهوي الدار البيضاء-سطات، محمد موشان في تصريح إعلامي، أن أشغال الدورة المشار إليها، انبكت أساسا على المصادقة على خطة عمل المجلس بخصوص تسديد التبليغ، مضيفا أن العلماء عملوا على تهييئ هذه الخطة “للارتقاء بالخطاب الديني بالمملكة، وترشيد التدين”.

وفي السياق نفسه، أكد رئيس المجلس العلمي المحلي لعمالة مقاطعة الحي الحسني، سعيد بيهي، أن مشروع خطة “تسديد التبليغ”، تسعى لردم الفجوة بين صور التدين التي انحرفت عن مقصود الدين، وبين مطلوب الدين نفسه، وبلورة  “تدين يبلغ بالفرد مبلغا من الحياة الطيبة”، موضحا أن “خصوصية وطبيعة هذا التبليغ تنكب على إيصال مضمون الخطاب الشرعي من خلال النفاذ إلى المحرك الرئيسي للإنسان الذي هو قلبه، ومن ثمة بلوغ درجة الرشد في التدين عبر إحياء روح الإيمان”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى