المجلس الأعلى للحسابات ينبه لعدم تنفيذ مخطط استراتيجي لمؤسسات عمومية

لاحظ المجلس الأعلى للحسابات أن الشراكة الاستراتيجية بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الشريف للفوسفاط وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لم تنفذ رغم برمجتها بموجب قانون المالية لسنة 2022.

وسجل المجلس في عرض قدمته رئيسه زينب العدوي أمام البرلمان في جلسة عمومية عدم تنفيذ إعادة الهيكلة لأربع استراتيجيات كبرى، منها إحداث القطب العمومي السمعي والبصري، وقطب المكتب الوطني للسكك الحديدية والمكتب الشريف للفوسفاط وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوصى المجلس بتحديد التركيبة المستهدفة للمحفظة العمومية ووضع تخطيط متعدد السنوات لبرامج إعادة الهيكلة بأشكالها المختلفة، داعيا إلى تسريع تنفيذ إجراءات إعادة الهيكلة على المدى القصير والمتوسط، التي تم الشروع فيها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الرهانات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى في إطار عقود برامج موقعة مع الدولة.  

وكان المجمع الشريف للفوسفاط والمكتب الوطني للسكك الحديدية وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية أعلن بتاريخ 20 دجنبر 2019 بالدار البيضاء عن إنشاء قطب فندقي وطني بالمغرب، يهدف إلى تعزيز التميز في الخدمات الفندقية الراقية التي تشكل واجهة للموروث المغربي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى