المجلس الأعلى للتربية والتكوين يستعد لإصدار تقييمه للمرحلة التجريبية لمدارس الريادة
أعلن المجلس الأعلى للتربية والتكوين عن مناقشة مشروع تقرير أعدّته الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس، حول المرحلة التجريبية لمشروع “المدارس الرائدة”.
جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي لمكتب المجلس يوم الأربعاء 18 دجنبر 2024 برئاسة الحبيب المالكي، بمقر المجلس في الرباط، خُصص لتدارس النقاط المدرجة في جدول الأعمال؛ من أبرزها مشروع التقرير المذكور.
ويهدف هذا التقرير الموضوعاتي حسب بلاغ صحفي إلى تقييم المرحلة التجريبية لمشروع “المدارس الرائدة”، الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خلال السنة الدراسية 2023-2024، ومدى توافقه مع الأهداف المسطرة مع التركيز على مختلف أبعاد المشروع.
وكان المجلس الأعلى للتربية والتكوين، كشف في تقريره السنوي 2023 الذي صدر مؤخرا عن مواصلة إجراء تقييم شامل لمنظومة التربية والتكوين سواء من خلال تقييم التعليم الأولي بشراكة مع اليونسيف والمؤسسات المدرسية، وحكامتها أو تقييم عشر سنوات من تطبيق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 وإصلاح التعليم العالي والبحث العلمي.
وشملت المحاور الأساسية للتقرير آفاق عمل المجلس ذات الصلة بمجالات اختصاصه، وإجراء بحث وطني حول الأسر والتربية لتقييم نتائج الإصلاح من منظور الأسر ومساءلة علاقتها بالتعليم، وتقديراتها وتصرفاتها وتطلعاتها، وإعطاء صوت للأسر بخصوص أداء المنظومة، بالإضافة إلى إنجاز دراسة تهدف إلى معرفة مدى فعالية مدارس الريادة وتأثيره وهو الذي جرى تداوله في هذا الاجتماع.
وتم خلال هذا الاجتماع حسب البلاغ ذاته تثمين العناصر والمخرجات التي خلص إليها التقرير، وإغناؤها ببعض الملاحظات من طرف أعضاء المكتب من أجل أن يخرج التقرير الرسمي إلى حيز الوجود.