القباج يكتب: شهادات خبيرة في شأن تدريس العلوم بالعربية
كتب الشيخ حماد القباج في صفحته الشخصية بالفايسبوك تدوينة جمع فيها أهم ما راج في الندوة العلمية التي نظمها الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية أمس الخميس9ماي2019، بالمركز الثقافي أكدال، بالرباط. تحت شعار: نحو استراتيجية وطنية للنهوض بتدريس العلوم باللغة العربية.
وفيما نص التدوينة:
يسعدني أن أشارككم مدونتي من ندوة اليوم
وهي شهادات خبيرة هامة في موضوع “تدريس العلوم باللغة العربية”
وقد تميزت الندوة بكونها من تأطير علماء خبراء في العلوم الفيزيائية والرياضية والبيولوجية والجغرافيا وهندسة العمران ..
في مقدمتهم البروفيسور محمد البغدادي
عالم الرياضيات والفيزياء الذي ألف عددا من الكتب بالعربية والإنجليزية والألمانية وغيرها ..
آخرها وأهمها كتابه الضخم في أسس الفيزياء المعاصرة، في خمس مجلدات باللغة العربية
وفي آخر كل مجلد: قاموس المصطلحات باللغتين العربية والإنجليزية
من شهاداته:
1 وضعت كتابي باللغة العربية؛ لأنني أؤمن أنه لا يمكن لأمة أن تتقدم بدون لغتها الأم
2 الدين واللغة ركنان أساسيان في كل حضارة
3 اللغة العربية كانت هي لغة العلم الوحيدة الرائدة في العالم طيلة ثمانية قرون
4 لا توجد دولة في العالم نهضت وتقدمت إلا بلغتها الأم:
نماذج:
النهضة المصرية سنة 1803:
محمد علي باشا أرسل مئات الطلبة إلى أوروبا وأمرهم بالرجوع ونقل كل ما تعلموه إلى العربية
النهضة اليابانية:
اليابان في عهد الإمبراطورية الكيجية فعلت كما فعل محمد علي، واللغة اليابانية لم تحجزهم عن العلم
لحسن حظ اليابان كانت بعيدة عن إنجلترا فحققت نهضتها وتقدمها، بخلاف مصر التي ابتليت بالاحتلال الفرنسي ثم الإنجليزي
اليوم: براءات الاختراع في اليابان أكثر بكثير من براءات الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية
النهضة الصينية:
الصين تضم ربع سكان العالم، لا يتعلمون ولا يُدَرّسون إلا بالصينية مع أن لغتهم معقدة وصعبة الحروف
5 الألمانية كانت ولا زالت لغة الفلسفة
6 اللغة الإنجليزية هي اليوم لغة العلم لكن لأن بريطانيا وأمريكا انتصرتا في الحرب العالمية الثانية وليس لأنها تتميز عن غيرها في قابلية العلم
7 الفرنسية لم تكن لغة العلم إلا بين 1800 و1830
8 ختم البروفيسور البغدادي محاضرته بقوله:
اللغة العربية هي جزء من الحل في نهضتنا، بل هي الحل الأول
شهادات البروفيسور المهدي بوعياد
مدير المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية
1 مدرستنا لا زالت تدرس باللغة الفرنسية
وقد حاولت إدخال العربية في بعض المواضيع
2 الحضارة: تتكون من هوية وخطاب
البناء يتحول إلى عمارة حين يحمل خطابا حضاريا
3 لفظ الحضارة مشتق من الحضور
والحضور يكون ب: الدين / اللغة / التاريخ / الزمان والمكان / المواد البشرية
4 قضية اللغة تم تناولها ب: المقاربة العاطفية / المقاربة الحضارية / المقاربة التطبيقية
5 الانفتاح على اللغات ينبغي أن يكون في إطار اللغة العربية ؛ وإلا لم يسم انفتاحا بل ذوبانا
شهادات الدكتور عبد العزيز عديدي
أستاذ التعليم العالي / مدير المعهد الوطني للتهيئة والتعمير
1 تخصصي الأصلي هو الجغرافيا
ثم تخصصت في قضايا التعمير وإعداد التراب الوطني
2 الجغرافيا ملتقى كل العلوم الطبيعية والاجتماعية
3 هل يمكن تدريس العلوم باللغة العربية؟
لم أشك يوما في قدرة العربية على استيعاب ومسايرة جميع العلوم تدريسا وبحثا
هي قناعة راسخة بحكم تجربتي، مع أنني تلقيت تكوينا فرنكوفونيا
4 اللغة العربية لغة علم بامتياز، كانت هي لغة العلم لقرون
5 اليوم 80% من البحوث العلمية في العالم تتم باللغة الإنجليزية
6 أسوأ نموذج في إعداد التراب الوطني في أوروبا هو النموذج الفرنسي
ومع ذلك: لا زال المسؤولون السياسيون في هذا المجال يعتمدون اللغة الفرنسية
7 ابن خلدون هو مؤسس علم الاجتماع بشهادة الغربيين
8 وقد بنى نظريته الفكرية على العمران
ويعني به:
الحضارة
الثقافة
البناء
9 وقد سبق إلى مصطلحات تستعمل اليوم؛ ك: “الحكم الرشيد” و”الاستدامة” و”الشراكة” (الديمقراطية التشاركية اليوم)
ومصطلحات أخرى يستعملها اليوم: البنك الدولي
وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية
10 ابن حزم كان رائدا في علم النفس كما كان ابن خلدون رائدا في علم الاجتماع
وآخرون كثر
11 مؤخرا اكتشفت مفكر آخر: ابن أبي الربيع الأندلسي
ألف كتابا سماه: “سلوك المالك في تدبير الممالك”
قدم فيه نظرية عجيبة في العمران والتخطيط العمراني
ربما يعرفه الباحثون في أوروبا أكثر منا
12 ألخص توصياتي في أمرين:
الأول: ضرورة الرجوع إلى تراثنا الديني والعلمي لحل مشاكلنا وبناية نهضتنا
الثاني: العناية بالترجمة في عملية النهضة