الغنوشي يضرب عن الطعام ويقاطع جلسات التحقيق معه

نقل موقع “عربي بوست” عن مصدر حقوقي أن رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي دخل في إضراب عن الطعام منذ صباح الثلاثاء 25 أبريل 2023، موضحا أنه بدأ الإضراب احتجاجاً على إيداعه السجن، مضيفا أن رئيس مجلس النواب التونسي المنحل قاطع جلسات التحقيق وفق ما أكدته ابنته.

وأضاف المصدر نفسه أن هيئة الدفاع ستلتقي الغنوشي اليوم، وستعلن في بيان لها عن الخطوات المزمع تنفيذها في الأيام المقبلة. وكشف أن فريق الدفاع سيتقدم اليوم بشكاية للقضاء للطعن في إجراءات إيقاف الغنوشي وإخراج تصريحاته عن سياقها والتلاعب بها.

ونقل المصدر ذاته عن سمية الغنوشي ابنة زعيم حركة النهضة التونسية، قولها إن والدها قرر مقاطعة جلسات التحقيق معه بعد حضوره ما يزيد على 120 ساعة تحقيق “في قضايا مفتعلة بملفات خاوية” على حد تعبيرها.

وكان قاضي التحقيق بتونس أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة على خلفية مداخلته في مظاهرة نظمتها جبهة الخلاص الوطني مساء السبت 15 أبريل 2023، حسب ما أعلن عنه حزبه اليوم الخميس 20 أبريل 2023 على صفحته الرسمية بالفيسبوك.

ويُتابع الغنوشي من أجل تهم وفق الفصلين 68 و 72 من المجلة الجزائية والتي تتعلق بالتآمر على أمن الدولة الداخلي وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة، وهي التهم الذي يعاقب عليها القانون “الجنائي” التونسي بالإعدام.

وينص الفصل 72 من مجلة الاجراءات الجزائية على أنه “يعاقب بالإعدام مرتكب الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى