الغارديان: الحكومة البريطانية تخصص 3 ملايين باوند لحماية المساجد

كشفت صحيفة “الغارديان” أن الحكومة البريطانية خصّصت 3 ملايين باوند لتعزيز أمن المساجد ضمن مخطط لحماية أماكن العبادة، والمراكز المرتبطة بها من جرائم الكراهية ضد المسلمين من إبريل 2022 إلى إبريل 2023.

وحسب الصحيفة، فإن هذا المبلغ هو أعلى من الذي خصصته الحكومة لحماية المساجد بين عامي 2016 و2017، بلغ 73 ألف باوند فقط. كما كانت هناك زيادة كبيرة في عدد طلبات الأمن المقدمة إلى وزارة الداخلية من مراكز خاصة بالمسلمين من 36 في عام 2016 إلى 304 بين إبريل 2023 وإبريل 2024.

وقد رحّب المجلس الإسلامي البريطاني (MCB) بزيادة مبلغ التمويل، لكنه قال: “إن الحكومة أخفقت في تقدير الحجم الحقيقي للخطر الذي يتعرّض له المسلمون، وبخاصة الارتفاع القياسي في حوادث الإسلاموفوبيا في بريطانيا عقب عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر”.

وقالت الغارديان: “إن المساجد والمراكز الدينية الإسلامية التي تقدمت بطلبات للحصول على الأمن الوقائي في عام 2023 تمثل نسبة صغيرة من أكثر من ألفَي مسجد وقاعة صلاة موجودة في بريطانيا، وفقًا لموقع (muslimsinbritain.org)”.

وفي هذا الصدد قالت الأمينة العامة للمجلس الإسلامي البريطاني زارا محمد: إن انخفاض الإقبال على مخطط الحكومة قد يكون بسبب عدم كفاية الجهود الحالية أو مشكلات في عملية التقديم، مضيفة: إن العديد من المساجد لا تعلم بوجود هذا التمويل، وإن الذين تقدموا بطلبات من قبل ولم ينجحوا في الغالب لا يعاودون التقديم.

وأشارت زارا محمد إلى أن الخطر على المسلمين ازداد في غشت الماضي، عندما استهدف بلطجية اليمين المتطرف المساجد في جميع أنحاء بريطانيا على خلفية هجوم الطعن في ساوثبورت، وانتشار أخبار كاذبة على الإنترنت تزعم أن مرتكب الهجوم كان طالب لجوء مسلما.

وكانت الحكومة البريطانية أطلقت عقب تلك الاضطرابات خطة أمنية وقائية للمساجد بقيمة 29.4 مليون باوند؛ بهدف تعزيز أمن مئات المساجد والمدارس الإسلامية المعرضة لخطر الاعتداءات العنيفة.

يُشار إلى أن منظمة “قياس الهجمات ضد المسلمين” (Tell Mama UK) قالت: إنها سجلت 4971 حادثة كراهية ضد المسلمين بين الـ7 من أكتوبر 2023 والـ30 من سبتمبر 2024، وهو أعلى إجمالي في السنوات الـ14 الماضية.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى