الغارديان: الغنوشي يواجه عقوبة الإعدام

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالا للكاتبة التونسية – البريطانية سمية الغنوشي، أكدت فيه أن والدها راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة يوجهة عقوبة الإعدام، موضحة أن تونس كانت أمل الربيع الديمقراطي ككل قبل أن تنقض عليها الثورة المضادة.

وروت سمية الغنوشي كيف داهم حوالي 100 ضابط أمن منزلهم في أبريل المنصرم لاعتقال الرئيس المنتخب للبرلمان التونسي،  بينما كانت أسرته تستعد للإفطار في نهاية شهر رمضان، موضحة أنه أمضى قرابة 48 ساعة في انتظار السماح له بمقابلة محاميه، قبل اتهامه بـ”التآمر على أمن الدولة”.

ويُتابع الغنوشي من أجل تهم وفق الفصلين 68 و72 من المجلة الجزائية والتي تتعلق بالتآمر على أمن الدولة الداخلي وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة، وهي التهم الذي يعاقب عليها القانون “الجنائي” التونسي بالإعدام.

وينص الفصل 72 من مجلة الاجراءات الجزائية على أنه “يعاقب بالإعدام مرتكب الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي”.

يشار إلى أن قاضي التحقيق بتونس أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة على خلفية مداخلته في مظاهرة نظمتها جبهة الخلاص الوطني مساء السبت 15 أبريل 2023، حسب ما أعلن عنه حزبه اليوم الخميس 20 أبريل 2023 على صفحته الرسمية بالفيسبوك.

وقبل أيام، دعا 150 أكاديميا ومفكرا في أوروبا وأميركا الشمالية إلى الإفراج عن رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي وعن جميع المعتقلين السياسيين في تونس، واستعادة الديمقراطية في البلاد، معبرين عن “تضامنهم مع الغنوشي وجميع التونسيين الذين سجنوا أو حوكموا ظلما وعدوانا”.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى