العالم يحتفل بالبيئة في يومها العالمي بشعار “دحر التلوث البلاستيكي”

يحتفل العالم في 5 يونيو من كل عام باليوم العالمي للبيئة، وتطور هذا اليوم إلى منصة عالمية لزيادة الوعي واتخاذ إجراءات بشأن القضايا الملحة بدءا من التلوث البحري والاحتباس الحراري، وصولا إلى الاستهلاك المستدام والجرائم التي تمس الحياة البرية.

ويُعد يوم البيئة العالمي، الذي يُشرف عليه برنامج الأمم المتحدة للبيئة ويُحتفل به سنويا منذ عام 1973، أكبر منصة عالمية للتوعية البيئية العامة، حيث يحتفل به ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2023، تستضيف دولة كوت ديفوار الفعاليات الاحتفالية بهذه المناسبة.

ويركز اليوم العالمي للبيئة هذه السنة على الحلول المتاحة للتلوث البلاستيكي، حيث يُنتج أكثر من 400 مليون طن من اللدائن بلاستيكية سنويا في جميع أنحاء العالم، نصفها تقريبا مصمم للاستخدام مرة واحدة فقط، وإلى ذلك، لا يُعاد تدوير سوى أقل من 10 في المئة منها، وينتهي المطاف بما يقدر بنحو 19 – 23 مليون طن سنويا منها في البحيرات والأنهار والبحار، وهو ما يعادل وزن برج إيفل 2200 ضعفا تقريبا.

وغالبا ما تنتهي اللدائن البلاستيكية الدقيقة – وهي جزيئات صغيرة يصل قطر الواحدة منها إلى 5 مم، في طعامنا وشرابنا والهواء الذي نتنفسه. كما تشير التقديرات إلى استهلاك كل شخص على هذا الكوكب أكثر من 500 ألف جزيء بلاستيكي سنويا، وربما أكثر من ذلك بكثير إذا احتُسبت الجزئيات البلاستيكية في الهواء.

وتضر اللدائن البلاستيكية، التي يُتخلص منها أو تُحرق، بصحة الإنسان وبالتنوع البيولوجي، حيث تلوث كل نظام بيئي من قمم الجبال إلى قيعان البحار.

وبهذه المناسبة دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الأحد 04 يونيو 2023، دول العالم لتبنّي المزيد من الإجراءات لمواجهة تلوث المحيطات، محذّرا من مغبّة استمرار الوضع الحالي، مضيفا أن “اليوم العالمي للبيئة يمثل دعوة إلى التغلب على تلوث المواد البلاستيكية”.

وشدد غوتيريش في تغريدة على “العمل ككيان واحد لكسر إدماننا للمواد البلاستيكية، والوصول إلى مستوى صفر من النفايات وإنشاء اقتصاد تدوير”، مؤكدا أن الجميع له دور في مواجهة النفايات من حكومات وشركات وأفراد، داعيا أن “نتشارك معا لمستقبل أكثر نقاء وصحة واستدامة لنا جميعا”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى