الطلبة الممرضون يرفضون إدماج موظفي الجماعات بمهن التمريض

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة خريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة CNC عن رفضها التام لتكوين موظفي الجماعات داخل المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

ودعت التنسيقية الوطنية في بيان صدر عنها، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للتراجع عن هذه الخطوة، محملة إياها كامل المسؤولية عن أي احتقان قادم.

واستنكرت التنسيقية الوطنية في بيان بعنوان “طابلية الممرض ما يلبسها من والى” تماطل الحكومة في إحقاق محضر الاتفاق مع النقابات الصحية، ودعت إلى الانخراط الفعلي داخل التنسيقية الوطنية، نقاشا، قرارا وتجسيدا، فيما دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للتراجع عن التطاول على مهنة التمريض بإقحام من هب ودب إليها.

كما دعت لوقفات محلية ذات طابع وطني أمام المديرية الجهوية واعتصاما جزئيا حسب خصوصية كل المواقع، معلنة استعدادها لإنهاء الموسم القادم قبل بدايته بخوض مقاطعة مفتوحة للدروس النظرية والتداريب الاستشفائية في حال عدم الاستجابة.

وكانت جماعات ترابية أعلنت عن انتداب موظفين جماعيين من أجل التكوين داخل المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة في شعبة ممرض متعدد التخصصات، وممرض في صحة الأسرة والصحة الجماعاتية وتقني الصحة، بداعي الخصاص، بناء على مذكرة لوزارة الداخلية، تفتح باب التسجيل أمام الموظفين الجماعيين.

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قوجه مذكرة إلى رؤساء الجماعات الترابية التابعة لمختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة، تحت إشراف الولاة والعمال، من أجل انتداب موظفين جماعيين لغاية إخضاعهم لتكوين في مهن التمريض وتقنيات الصحة، وذلك في سياق مساعي الوزارة إلى سد الخصاص في مصالح حفظ الصحة بالجماعات، من خلال تحويل هؤلاء الموظفين إلى ممرضين وأطر صحية.

وأمهل وزير الداخلية رؤساء الجماعات حتى 10 يوليوز الجاري من أجل تسليم لوائح الموظفات والموظفين المرشحين للتكوين، والمستجيبين للشروط المشار إليها، حيث سيجري بعد ذلك إلحاقهم بمسار تكويني في التخصصات المطلوبة، وذلك بالمعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة ISPITS، التابع لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى