الصحافة العالمية تسلط الضوء على صفقة وقف إطلاق النار بغزة

خصصت صحف ومواقع عالمية حيزا من تغطياتها لصفقة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقدمت تقارير وتصريحات وتوقعات حيال نجاح الصفقة في إيقاف الإبادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى يوم الاثنين الماضي مشروع قرار أميركيا يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة، وتطبيقا غير مشروط للصفقة المقترحة التي أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتحدثت الصحافة العالمية عن اختلاف وجهات النظر حيال المقترح الأمريكي بعد تسليم حركة المقاومة الإسلامة “حماس” وحركة الجهاد الإسلامي رد فصائل المقاومة الفلسطينية إلى الوسطاء في قطر ومصر، بسبب الاختلاف حول مدى جديته والتزام الكيان ببنوده.

ونقلت “سي ان ان” الأمريكية عن مسؤول أمريكي قوله إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ظل مستيقظا حتى وقت متأخر من ليلة الثلاثاء بالأردن لمراجعة رد حماس على أحدث اقتراح إسرائيلي تلقاه فريقه من رئيس المخابرات المصرية.

وأوردت “سي ان ان” أن بلينكن غادر الأردن اليوم الأربعاء، متوجها إلى قطر، حيث سيلتقي بالمسؤولين القطريين المشاركين في المفاوضات مع “حماس”، وسيعقد مؤتمرا صحفيا مع نظيره القطري.

وفي هذا الشأن، نقلت وكالة “الأناضول” قول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن حركة حماس اقترحت تعديلات على المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الأسرى مع الاحتلال “الإسرائيلي”.

وتحدثت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن كون حماس قدمت اقتراحا مضادا في محادثات وقف إطلاق النار، إلا أن الجانبين ما زالا متباعدين، مضيفة أن الضغط على حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار يسلط الضوء على زعيمها في غزة، يحيى السنوار.

وذكرت وكالة رويترز أن مصدرين أمنيين مصريين، قالا للوكالة إن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تريد ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة من أجل الموافقة على اقتراح هدنة تدعمه الولايات المتحدة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى