الشرطة الأمريكية تعتقل 93 طالبا بجامعة كاليفورنيا لاحتجاجهم على جرائم الاحتلال بغزة

اعتقلت الشرطة الأمريكية 93 طالبا من بين مئات الطلبة المحتجين في جامعة كاليفورنيا الجنوبية على مايرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من إبادة جماعية بغزة. وشهدت الجامعة المذكورة – وهي إحدى الجامعات الرائدة في الولايات المتحدة الأمريكية- مظاهرات متعددة وتدخلت الشرطة ضد الطلاب طوال اليوم.

وأصدر الشرطة، التي لم تسمح للطلاب بنصب الخيام في أجزاء معينة من الحرم الجامعي خلال النهار، تحذيرات للمتظاهرين بالتفرق في المساء، واعتقلت مجموعة من الطلاب الذين واصلوا الاحتجاج مساء حيث زادت أعداد عناصر الشرطة بدعم من شرطة لوس أنجلوس.

وأغلقت الشرطة مساء الحرم الجامعي الرئيسي أمام العامة، واتخذت إجراءات أمنية واسعة النطاق في المنطقة المحيطة بالجامعة التي انطلقت الاحتجاجات والاعتصامات بها منذ 18 أبريل الجاري ضد الاستثمارات المالية للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين والإبادة الجماعية في غزة.

وقد امتدت احتجاجات الجامعة المذكور إلى جامعات أخرى في ولايات أميركية مختلفة، كجامعات نيويورك وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة نورث كارولينا، وجامعة تكساس التي تجمع داخل حرمها في وقت سابق نحو 200 طالب يحتجون على هجمات الاحتلال الإسرائيلي على غزة وإبادة المدنيين الفلسطينيين، و اعتقلت الشرطة 17 طالبا زعمت أنهم كانوا يقودون المجموعة، بعدما حصل تدافع بين القوات الأمنية ووحدات الخيالة والطلاب، ودعت الشرطة إلى التفرق لكن الطلاب واصلوا احتجاجهم بالجلوس في حديقة الجامعة.

وفي سياق متصل، طالب رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق بالاستقالة في حال فشلها بإيقاف مظاهرات الطلاب المؤيدين لفلسطين.

ووصف جونسون المظاهرات الداعمة لفلسطين في حرم الجامعة بالـ “الكراهية ومعاداة السامية”، مطالبا رئيسة الجامعة نعمت شفيق بالاستقالة في حال عدم إنهائها المظاهرات. وشدد في مؤتمر صحفي بالجامعة أمس الأربعاء – تعرض للمقاطعة بشكل متكرر بسبب صيحات الاستهجان من الطلاب- على ضرورة توقيف الطلاب الرافضين لإنهاء الاحتجاج، و ضرورة استخدام الرئيس جو بايدن صلاحيته لتحريك الحرس الوطني إذا لم تتم السيطرة على الاحتجاجات في الحرم الجامعي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى