وفد مغربي يحضر بالسينغال حفل تسليم “جائزة الشيخ الحاج مالك سي الكبرى” لتحفيظ القرآن الكريم

جرى يوم الأحد 26 يونيو 2022 بالحاضرة الديينة تيفاوان (غرب السينغال) تنظيم حفل توزيع “جائزة الشيخ الحاج مالك سي الكبرى” لتحفيظ القرآن الكريم، بحضور وفد مغربي، أوفده الملك محمد السادس للمشاركة في الذكرى المئوية لوفاة الشيخ الحاج مالك سي، أحد أبرز الزعماء الدينيين المسلمين بالسينغال، وأحد رموز الطريقة التيجانية.

وحصل الطالب فاما ديانغ على الجائزة -التي تقدر قيمتها ب 3،000،000 فرنك إفريقي- حسب ما نقلته وكالة “المغرب العربي للأنباء”، . وتسلم الفائز الجائزة من شيخ الطريقة التيجانية بفاس محمد الكبير التيجياني.

ونظمت هذه المسابقة على هامش احتفالات أقيمت بمناسبة الذكرى المئوية لرحيل الشيخ الحاج مالك سي، والتي تم الاحتفاء بها تحت شعار “سِـفر المئوية .. أضواء على حياة الشيخ الحاج مالك سي وأعماله العلمية والتربوية بعد مرور 100 سنة على وفاته”، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس والرئيس السينغالي ماكي سال.

وضم الوفد المغربي برئاسة محمد الكبير التيجاني، شيخ الطريقة التيجانية بفاس، عبد اللطيف البكدوري الأشقري عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، والمصطفى زمهني ومحمد مشان ومحمد أصبان وعمر ازدادو، على التوالي رؤساء المجالس العلمية المحلية لخنيفرة وعمالة مقاطعات الفدا مرس السلطان والرباط والرحامنة، وعدنان زوهار عضو المجلس العلمي المحلي للجديدة، وابن شواف بوشعيب مستشار بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وقد ثمن رئيس الجمهورية السنغالية، ماكي سال، عاليا مشاركة الوفد المغربي، في هذه الاحتفالات، قائلا  “جلالة الملك محمد السادس صديقنا الكبير أبى إلا أن يشاطرنا احتفالنا بهذا الحدث التاريخي”. وأضاف “إن جلالة الملك يواصل بذلك تقليدا راسخا في العلاقات الودية والأخوية والروحية التي تجمع بين الشعبين المغربي والسنغالي وبين قادتيهما”.

يذكر أن الشيخ الحاج مالك سي ولد سنة 1854 ببلدة كاية غرب البلاد، وتوفي يوم 27 يونيو 1922. وكرس الرجل حياته لنشر تعاليم الإسلام السمحة، حيث يعتبر واحدا من أبرز مشايخ الطريقة التيجانية ببلاده خلال فترته. واستقر ما بين 1900 و1902 ببلدة تيفاوان. ورغم أن السلطات الاستعمارية كانت تتصدى لتوسع الفكر الإسلامي، إلا أنه نجح في نشر أفكاره بطريقة سلمية. 

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى