السويد تعتزم النظر في قانون النظام العام لمنع الإساءة للقرآن


كشفت صحيفة “داغنس نيهتر” السويدية، يوم الجمعة 19 غشت 2023 أن الحكومة باشرت إعادة النظر في “قانون النظام العام” لمنع الاعتداءات المتزايدة على القرآن الكريم في البلاد.

وأوردت وكالة “الأناضول” أن الصحيفة نشرت مقالا لرئيس الوزراء أولف كريسترسون، وشركائه في الائتلاف رئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي إيبا بوش، ورئيس الحزب الليبرالي السويدي يوهان بيرسون.

وأضاف المصدر ذاته أن المقال ذكر أن السلطات بدأت إعادة النظر في قانون النظام العام دون تغيير الدستور السويدي، مضيفا أن الحكومة ستنظر أيضا إلى أي مدى يمكن تغيير التشريع.

ونقل المصدر نفسه عن  وزير العدل غونار سترومرقوله إن رئيس المجلس الوطني السويدي لمنع الجريمة ماتياس لارسون، سينظر في قانون النظام العام وسيعد تقريرا عن ذلك، موضحا في مؤتمر صحفي، أن لارسون سيعرض التقرير بحلول 1 يوليوز 2024 على أبعد تقدير.

ودأب متطرفون بالسويد والدنمارك على حرق نسخ من القرآن الكريم أمام مبنى سفارات إسلامية وعربية، ضمنها السفارة المغربية وإيران والعراق، ويتم ذاك تحت حماية السلطات الأمنية بدعوى حرية الرأي والتعبير.

وفي 26 يوليوز الماضي، تبنت منظمة الأمم المتحدة قرارا بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.

وبتاريخ الأربعاء 12 يوليوز 2023، أقر مجلس حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة قرارا يدين الاعتداءات التي تستهدف القرآن ووصفها بـ “كراهية ضد الدين”، رغم تصويت دول غربية بالرفض.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى