السويد تحيل شخصا مشهورا بتمزيق القرآن على القضاء

أحالت النيابة العامة في السويد رجلين إلى القضاء بتهمة التحريض على الكراهية بعد أن دنسا القرآن الكريم عدة مرات علنا عام 2023، مما أثار احتجاجات في العديد من الدول حول العالم.

وحسب موقع “عربي21“، ذكرت لائحة الاتهام أن “سلوان موميكا وسلوان نجم متهمان بالتحريض ضد جماعة عرقية أربع مرات في صيف 2023، حيث قام الاثنان بتدنيس القرآن وحرقه أثناء الإدلاء بتصريحات مهينة للمسلمين، وفي إحدى المرات خارج مسجد في ستوكهولم”.

وقالت المدعية العامة آنا هانكيو في بيان “ستتم محاكمة الرجلين بتهمة الإدلاء بتصريحات والتعامل مع القرآن أربع مرات بأسلوب ينم عن ازدراء المسلمين بسبب دينهم”.

وأضافت أن “تصرفات وتصريحات الرجلين تندرج ضمن قانون يحظر التحريض على مجموعة عرقية ومن المهم إحالتهما على القضاء”. وكانت الحكومة السويدية أدانت حرق المصحف لكنها شدّدت على أهمية القوانين المتعلقة بحرية التجمّع والتعبير على أراضيها.

وأدت عمليات تدنيس القرآن إلى توتر العلاقات بين السويد والعديد من الدول في الشرق الأوسط. كما فجرت إساءات موميكا غضبا عارما في العالم العربي والإسلامي، لا سيما في بلده العراق، حيث تمت مهاجمة السفارة السويدية، ما دفع الأخيرة للتخلي عن الرجل المسيء.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء 25 يوليوز 2023، قرارا مغربيا يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، واعتبارها انتهاكا للقانون الدولي، في أعقاب عمليات حرق وتدنيس العديد من المصاحف في الدول الأوروبية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى