السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق 81 مدانا بقضايا إرهابية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس السبت تنفيذ حكم “القضاء الشرعي” بحق 81 مدانا بقضايا إرهابية على حد وصف بيان الداخلية. لكونهم اعتنقوا “الفكر الضال والمعتقدات المنحرفة”.

وحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية إن المدانين اعتنقوا الفكر الضال والمناهج والمعتقدات المنحرفة ذات الولاءات الخارجية والأطراف المعادية، وبايعوها على الفساد والضلال، فأقدموا على أفعال إرهابية، مثل استباحة الدماء وانتهاك الحرمات واستهداف دور العبادة والمقار الحكومية والأماكن الحيوية، بحسب وصفها.

كما اتهم البيان المدانين بالترصد لعدد من المسؤولين ورجال الأمن والوافدين واستهدافهم، وزرع الألغام، وارتكاب جرائم الخطف والتعذيب والاغتصاب والسطو بالسلاح والقنابل اليدوية، وتهريب الأسلحة والذخائر والقنابل للمملكة.

وعدّد البيان أسماء المدانين البالغ عددهم 81 شخصا، كما ذكر التهم الموجهة إلى كل منهم، وتتضمن الانتماء لتنظيمات مثل القاعدة والدولة الإسلامية وجماعة الحوثي في اليمن، ويحمل غالبية من تم إعدامهم الجنسية السعودية، ومن بينهم 7 من اليمن وسوري واحد.

وتأتي هذه الإعدامات في وقت تعالت فيه أصوات المنظمات الدولية المناهضة  للإعدام، فهناك أكثر من 160 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وهي دول ذات نظم قانونية وتقاليد وثقافات وخلفيات دينية مختلفة، ألغت عقوبة الإعدام أو لا تمارسها. ومع ذلك، ما زال السجناء في عدد من البلدان يواجهون الإعدام.
 
والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، التي تتمثل ولايتها في تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان، تدعو إلى الإلغاء العالمي لعقوبة الإعدام. وتدفع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بأنها تتخذ هذا الموقف لأسباب أخرى أيضاً، ومن هذه الأسباب الطبيعة الأساسية للحق في الحياة؛ والمخاطرة غير المقبولة بإعدام أشخاص أبرياء؛ وعدم وجود أدلة على أن عقوبة الإعدام وسيلة رادعة للجريمة. في مقابل، تصر مجموعة من الدول على الإبقاء على الإعدام باعتباره وسيلة تحمي المجتمعات من المجرمين الذين تمت إدانتهم بأفعال خطيرة وجرائم تهدد سلامة الأفراد وأمن المجتمعات والدول..

متابعات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى