السعودية تعتمد الرقمنة والذكاء الاصطناعي لتيسير مناسك الحج

سخَّرت السعودية إمكانيات تقنية معززة ببنية تحتية رقمية لتوفير خدمات رائدة لحجاج بيت الله الحرام، وتسعى وزارة الحج والعمرة والجهات ذات العلاقة إلى الارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن لتمكينهم من تأدية مناسكهم بيسر، فيما لوحظ أن رقمنة الإجراءات والتقنيات الجديدة والذكاء الاصطناعي هي السمة البارزة في موسم حج هذا العام.

بطاقة الحاج

 توفر البطاقة الرقمية للحاج العديد من الخدمات المخصصة للحاج عبر تطبيق «نسك»، وتساعد في إرشاد التائهين واستعراض خريطة الحاج ومواقع السكن وإتاحة تقييم الخدمات ورفع الشكاوى. هي بطاقة مشفرة وموحدة لجميع ضيوف الرحمن، يسعى من خلالها القيمون على تقديم تجربة سلسة وتسهيل أمور الحجاج خلال فترة الحج.

التحكم والمراقبة

غرفة للتحكم والإدارة يتم فيها استعراض جميع المؤشرات التي تعكس العمليات التشغيلية أثناء الموسم، ويتم من خلالها مراقبة الخدمات وعمليات التفويج وإدارتها، وتعمل أنظمة الرقابة على التعزيز والرفع من مستوى الامتثال للشركات المقدمة للخدمات والتي يمكن من خلالها القيام بالجولات التفتيشية لموظفي الوزارة ورصد المخالفات وتصحيحيها.

السوار الذكي

يقدم «السوار الذكي»، خدمات رئيسة تشمل توفير كامل المعلومات حول الحاج، وحالته الصحية المتعلقة بقياس نسبة أكسجين الدم، ونبضات القلب، وخدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة؛ مما يسهم في سرعة الوصول إلى موقعه ومساعدته. كذلك سيجري إرسال رسائل توعوية للحجاج تصل إليهم عبر السوار، وغيرها من الخدمات لتقديم تجربة حج ميسرة لهم.

نسك

وتعد منصة «نسك» المنصة الإلكترونية الوحيدة للتقديم على الحج من الداخل، كما تتيح أيضاً للحجاج القادمين من أوروبا وأميركا وأستراليا وأكثر من 58 دولة حول العالم إمكانية التسجيل والحجز، والدفع الإلكتروني ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة، واختيار حزم الخدمات مثل: السكن، والإعاشة، والطيران والإرشاد، والنقل، بالإضافة إلى التعرف من خلال المنصة على الدول المشمولة في المرحلة الأولى من الإطلاق؛ كما تُقدم منصّة «نسك حج» حزمة واسعة من الخدمات والمعلومات للراغبين في أداء حج هذا العام لتمكنهم من أداء نسك الحج بيسر وطمأنينة.

حافلات ذاتية القيادة

ولأول مرة في موسم الحج 1444 أطلقت الهيئة العامة للنقل، الحافلات الترددية ذاتية القيادة، لخدمة ضيوف الرحمن، وذلك حرصاً على توفير تقنياتٍ حديثة مبتكرة تمكن النقل «الصديق للإنسان والبيئة»، ضمن مبادراتها في توفير خيارات نقل متعددة، للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام.

الروبوت الذكي

لتحسين مستوى الخدمات في الحرمين الشريفين، وضمان بيئة آمنة صحياً، أطلقت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين «الروبوت الذكي»، الذي يستخدم للتعقيم والوقاية البيئية في الأماكن المغلقة، حيث يعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة عالي الدقة بستة مستويات، مما يسهم في العمل على الحد من انتشار الأمراض والأوبئة.

كما يستخدم «الروبوت الذكي» في توزيع عبوات مياه زمزم دون تلامس بشري، إذ تعمل هذه التقنية الحديثة على سلامة قاصدي الحرمين الشريفين، وتقوم بتوزيع آلاف العبوات يومياً.

سدايا

تكثف «سدايا» في كل عام جهودها في الحج في سبيل تحقيق التمكين الرقمي للجهات الحكومية العاملة في الحج وتوفير الدعم التقني المتقدم لها لمساعدتها في تنفيذ مهامها بدءاً من إجراءات سفر الحجاج من مختلف دول العالم إلى المملكة عبر مبادرة طريق مكة، مروراً بالخدمات المقدمة لهم خلال وصولهم إلى منافذ المملكة الجوية والبحرية والبرية حتى يصلوا إلى مكة المكرمة ويستمر العمل كذلك أثناء تأديتهم مناسك الحج في المشاعر المقدسة عبر خدمات لوجستية تعمل على خدمة ضيوف الرحمن وتيسير رحلة الحج عليهم دعماً لمستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030.

بنان

وسعيا من «سدايا» إلى تسخير تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن وتعزيز تجربة ميسرة وآمنة؛ قدمت منتجا يسمى “بنان” وهو عبارة عن جهاز متنقل يهدف إلى إتاحة خدمات التعرف والتحقق من هويات الأفراد عبر سماتهم الحيوية للجهات العاملة في الميدان، لتمكين «أتمتة» إجراءات إدارة عمليات التحقق من هويات الحشود في المواقع المختلفة لتعزيز تجربة ميسرة وآمنة لضيوف الرحمن، مما سيسهم في الاستعلام والتحقق من سجلات السفر والحج، والتحقق من صلاحية التصاريح.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى