الزويتن يطالب بمراجعة مشروع النظام الأساسي الجديد للتعليم

طالب الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب محمد الزويتن بمراجعة مشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية الجديد، وإعادة النظر في المقاربة المعتمدة في الحوار الاجتماعي والحوار القطاعي. 

ودعا الزويتن في ندوة صحفية نظمتها الجامعة الوطنية لموظفي التعليم اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023 بالمقر المركزي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى إقرار نظام أساسي عادل ومنصف وموحد لكافة الشغيلة التعليمية دون تمييز.

ونبه المسؤول النقابي الحكومة من مغبة تضيع الوقت والفرص، موضحا أنه قد يأتي يوم يكشف عن عدم إنصاف أسرة التعليم، ممثلا بالزمن التنموي الضائع الذي كشفه زلزال الحوز، حيث بين أنه كان بالإمكان استغلال الوقت السابق للنهوض بتلك المناطق.

وانتقد الزويتن الفشل الحكومي أمام غلاء الأسعار بعد زيادرة الأسعار لخمس مرات، منبها إلى إخفاق الحكومة في حماية القدرة الشرائية، داعيا إلى ضرورة تدخل الحكومة لمعالجة هذا الارتباك والخلل الحاصل قصد معالجة هذه الزيادات.

وأوضح أن النقابة كانت قد برمجت محطات نضالية في بداية الدخول الاجتماعي إلا أنها أجلتها عقب زلزال الحوز، مضيفا أن النقابة ستدشن أولى خطواتها بالإضراب الوطني يوم الخميس 5 أكتوبر 2023 بسبب مقتضيات النظام الأساسي الجديد.

وتبرأ المتحدث من أي مشاركة في صياغة مشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية الجديد بسبب استبعاد نقابته وجامعتها في التعليم من الحوار الاجتماعي ومن المناقشات القطاعية لمشروع النظام الأساسي، داعيا ّإلى إعادة النظر في منهجية إعداده ومقاربة الحوار.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى