الزويتن: أكدنا على ضرورة تقيد أي تعديل لمدونة الأسرة بالمرجعية الإسلامية

استقبلت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لعرض ملاحظاته ومقترحاته لتعديل مدونة الأسرة مساء أمس الخميس 14 دجنبر 2023 بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط.

وقال محمد الزويتن الأمين العام للاتحاد، أن نقابته ركزت بشكل كبير في إعداد مقترحاته على استحضار المعطى الاجتماعي والاقتصادي انسجاما مع الطبيعة الاجتماعية للمنظمات النقابية.

وأشار الزويتن – حسب ما نقله الموقع الرسمي للنقابة – أن مذكرة الاتحاد أكدت على أن أي تعديل للمدونة ينبغي أن يتقيد بمقتضيات المرجعية الإسلامية اعتبارا لكون الدين الإسلامي هو دين الدولة كما ينص على لك دستور المملكة، وكما أكد على ذلك جلالة الملك في أكثر من مناسبة بأنه باعتباره أميرا للمؤمنين لن يحرم ما أحله الله ولن يحل ما حرمه الله.

وزاد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل، أن المرجعية المجتمعية للمغاربة المبنية على التضامن والتماسك الأسري ينبغي أن تستحضر كذلك في هذا السياق.

وعرضت نائب الأمين العام حليمة الشويكة مضامين المذكرة على الهيئة بداية من المنطلقات الأساسية التي حكمت تصور الاتحاد للتعديلات المقترحة، المتمثلة في سمو المرجعية الإسلامية ، والالتزام بالمقتضيات الدستورية، واحترام التوجيهات الملكية السامية ، إضافة إلى ضرورة مراعاة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للأسر المغربية، لتنتقل بعد ذلك إلى بسط الإطار المرجعي لمراجعة المدونة وفق تصور الاتحاد ، الذي حكمته المقاربة الشاملة لمؤسسة الأسرة، والتركيز على الاختلالات والسلبيات ، وكذا استحضار المقاربة السوسيو-اقتصادية في هذا الإطار.

وتضمنت مذكرة الاتحاد عددا من مقترحات التعديلات، منها التعديلات على بعض مواد مدونة الأسرة بشكل مباشر بقصد معالجة السلبيات والاختلالات المرصودة استنادا إلى الواقع المعاش وإلى عدد من التقارير الصادرة عن بعض المؤسسات الوطنية والدولية، كما تضمنت مذكرة الاتحاد مقترحات موازية لتعديل المدونة – اعتبر الاتحاد أنها ضرورية لضمان استقرار الأسرة وتماسكها، كهدف أسمى تتغياه المدونة ويطمح إليه جلالة الملك وعموم المغاربة.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى