الخيضر: الدخول الجامعي اتسم بالعشوائية وندافع عن حقوق طلبة المناطق المنكوبة بالزلزال

أطلقت منظمة التجديد الطلابي عملية استقبال الطالب الجديد بجميع الجامعات المغربية، تحت شعار “خدمتكم شرف لنا”، ابتداء من فاتح شتنبر الماضي ويستمر إلى غاية 30 شتنبر 2023، تزامنا مع الدخول الجامعي الجديد لسنة 2024/2023.

وقال حسن الخيضر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي إن هذه العملية -التي دأبت المنظمة على تنزيلها مطلع كل موسم جامعي- تهدف إلى خدمة الطلبة وتعريفهم بالمسالك الدراسية المتاحة بالجامعة، وتيسير عملية تسجيلهم، والمساهمة في إدماجهم في الجو الطلابي والجامعي.

وتحدث الخيضر المشرف على عملية استقبال الطالب الجديد برسم الموسم الجامعي 2023-2024 في حوار مع موقع الإصلاح في هذا الإطار عن ملاحظات المنظمة حول الاختلالات التي عرفها الدخول الجامعي، وكيف نظم مناضلو المنظمة استقبال الطالب الجديد وكيف مرت العملية، ورأي المنظمة في تعاطي الوزارة المعنية مع الطلبة المتضررين من زلزال الحوز والمناطق المنكوبة.

وفيما يلي نص الحوار

ما تقييمكم لتعاطي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مع الدخول الجامعي الجديد؟

للأسف عرف الدخول الجامعي لهذه السنة نوع من العشوائية في تنظيمها لاستقبال الطالب الجديد في العديد من الجامعات المغربية، لأن توجهها نحو نظام جديد يغلب عليه طابع المهننة ضرب في العديد من حقوق الطلبة  وعلى سبيل المثال، تم فرض نقطة 12 او 14 في مادة الإنجليزية للتسجيل في شعبة الإنجليزية داخل معظم كليات الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعات. أما بعض كليات العلوم فقد فرضت نقطة 12 فما فوق  للتسجيل في شعبة (MIP) وهذا ما يتنافى ومبدأ تكافؤ الفرص والحق في التعلم.

كيف رتبت منظمة التجديد الطلابي عملية استقبال الطالب الجديد؟

أبان مناضلو ومناضلات منظمة التجديد الطلابي عن جاهزية نضالية عالية من خلال تنظيمهم لعملية استقبال الطالب الجديد بمعظم الجامعات المغربية، اذ كانت حاضرة حضورا ميدانيا وبتغطية إعلامية مواكبة في 11 فرعا وبتغطية إعلامية وتوصل فردي بين مناضلو المنظمة والمسؤولين في باقي الفروع، وعلى إثر الإشكالات التي ذكرت سابقا قام مناضلو ومناضلات المنظمة بالفروع بالترافع مع عمداء الكليات من أجل إيجاد حلول منصفة لكل الطلاب.

كيف ترون تفاعل الوزارة مع الطلبة المتضررين من زلزال الحوز؟

في البداية نترحم على الضحايا التي وافتهم المنية على إثر الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز والمناطق المتضررة ونسأل الله أن يتغمدهم برحمته ويسكنهم فسيح جناته.

أما عن بخصوص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والعلمي والابتكار وتعاطيها مع المتضررين من الزلزال فقد أصدرت مذكرة موجهة لرؤساء الجامعات، ومدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، مفادها تفعيل كافة الإجراءات العملية الكفيلة بمساعدة الطلبة المتضررين على الولوج إلى مختلف الخدمات التعليمية والاجتماعية، ودعت المؤسسات الجامعية إلى التعامل بمرونة مع الآجال المحددة لتسجيل الطلبة، لاسيما المنحدرين من المناطق المنكوبة.
لكن ذلك بقي حبرا على ورق، ففي جامعة القاضي عياض التي تعتبر بعض المناطق المتضررة من روافدها، بدأت الدراسة الفعلية اليوم وكانت قد أجلت المباريات لأسبوع فقط.

كيف تفاعلت منظمة التجديد الطلابي مع فاجعة الزلزل؟

بخصوصنا في منظمة التجديد الطلابي، فقد أخذ الإخوة في فرعي مراكش وأكادير على عاتقهم الدفاع عن حقوق هؤلاء الطلبة القادمين من تلك المناطق المتضررة من خلال الترافع مع الجهات المسؤولة محليا وإمكانية إيواءهم  إلى غاية تدبير وضعيتهم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى