“التوحيد والإصلاح” بمراكش تنظم الملتقى الإقليمي لأطر الطفولة والشباب

احتضن مقر حركة التوحيد والإصلاح بمراكش الملتقى الإقليمي لأطر الطفولة والشباب يوم الأحد 28 ماي 2023 ، أطره كل من الأستاذة سميرة معروف والمهندس أيمن بورشاشن.

وتناولت الأستاذة سميرة معروف مسؤولة لجنة الطفولة والشباب بجهة الوسط في مداخلتها ثلاث محاور:

1- مركزية العمل الطفولي والشبابي عند الحركة، فالعمل الشبابي له اجر مضاعف ومسؤولية مضاعفة. ومجالات الاشتغال متعددة كالتنشيط والتأهيل والتحصيل الدراسي والبحث العلمي والتثقيف والابداع والرياضة والمجال الرقمي

2- طبيعة التحديات التي تواجه الشباب، كالتحدي العلمي والإعلامي والقيمي مستشهدة بعرض احصاءات تثبت خطورة الإعلام في بناء منظومة القِيم .

3- خصائص العمل الشبابي عند الحركة وهي: الرسالية ثقافة وسلوك – الوسطية والاعتدال – الحرية والمسؤولية – المواطنة الفاعلة – المبادرة والإبداع – التجديد والانفتاح.

وقدم المداخلة الثانية  المهندس أيمن بورشاشن نائب المسؤول الإقليمي ومسؤول الشباب بالرباط، بعنوان” أشكال التأطير الشبابي في ظل التحولات الراهنة”:

– بناء العلاقة بين المؤطر والشاب: وهي أكثر ما يؤثر في الشاب: حب حقيقي – فقرات راتبة في الجلسة – العناق والإقبال خاصة مع طول الغياب – التعرف على الوافد الجديد والسؤال عنه ما أمكن قبل اللقاء – الحرص على تقدير الشاب أمام الآخرين – فعل المستحيل لتقديم العون عند الحاجة – لا تضيع فرصة في فعل الخير في الشاب – التواضع والثقة.

– توظيف برامج مثل البوربوينت لعرض الصور والقصة أبلغ الاستماع لفيديو مسرع – القصة الجميلة ما يمكن تذكره، إيلاء اهتمام خاص – لا مشكل إن تم الخروج عن الموضوع – الاهتمام بالمنظومة – قراءة الدرس والاطلاع على المحاور – التأثيت من خلال القرآن القصص والأشعار أمثلة مغربية .

يشار إلى أنه تم تقديم قراءة في شعار الملتقى في قوله تعالى “فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ” (آل عمران 159) من طرف الباحث كمال المفتي، وأيضا عرض جينيريك يوثق للعمل الطفولي والشبابي بإقليم مراكش، وفاصل فكاهي مع الأخ مسرور المراكشي حول يوم الجمعة بالمسجد الأقصى.

عبد الله بلحاضي

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى