الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تعلن نتائج تحاليل عينات تمور مستوردة

أعلنت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك عن نتائج تحاليل عينات من التمور المستوردة من تونس والجزائر السعودية والإمارات بهدف تصحيح مغالطات تم ترويجها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال بلاغ الجامعة “تبين حسب نتائج تحاليل العينات أن التمور المستوردة من تونس الجزائر السعودية والامارات مطابقة للمعايير الدولية فيما يتعلق ببقايا المبيدات حيث أثبتت خلوها من بقايا المبيدات المسرطنة”.

واستدرك بلاغ الجامعة “كما أنه اتضح أن التمور المستوردة من الامارات العربية المتحدة التي خضعت للتحاليل تحتوي على نسبة كبيرة من الطفيليات مما قد يؤثر على حقوق المستهلك الاقتصادية، محيلة على جدول مدرج في البلاغ”.

وكانت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك أخذت عينات مخبرية بشكل اعتباطي من سوق الجملة بالدار البيضاء حسب المواصفات والبيانات التالية “ثمن الكيلوغرام الواحد يتراوح بين 25 و 40 درهم التمور معلبة وتحمل كافة المعطيات والبيانات الضرورية (النوع المصدر، المستورد تاريخ الصلاحية ..)”.

وأكد البلاغ أن الجامعة تفادت إخضاع التمور الغير المعلبة للتحاليل لكونها مجهولة المصدر وعلى اعتبارها خليط من أنواع مختلفة، يصعب رصد أخطارها مما قد يشكل خطرا على صحة المستهلك وسلامته.

وتأسست الجامعة المغربية لحقوق المستهلك نهاية عام 2010 بتضامن واتحاد مجموعة من الجمعيات، ويبلغ عدد الجمعيات المنتسبة إليها اليوم 70 جمعية موزعة على التراب الوطني. بينما تأسست “الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك” التي تقود مشروع إنشاء هذا الاتحاد سنة 1997.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى