التوفيق يعلن إعادة فتح 1154 مسجدا متضررا من زلزال الحوز قبل رمضان

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق أنه سيتم فتح 1154 من أصل 1217 مسجدا متضررا من زلزال الحوز أمام المصلين قبل رمضان المقبل، وذلك بعد إعادة تأهيلها وترميمها.

وأوضح التوفيق في معرض جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب أمس الإثنين 21 أكتوبر 2024، حول “تقدم عمليات ترميم المساجد “، أنه في ما يتعلق بالمساجد والزوايا والأضرحة المتضررة من زلزال الحوز البالغ عددها 2516، قامت الوزارة بإنجاز 2044 دراسة طوبوغرافية، وبلغ مجموع عمليات أشغال الهدم والتدعيم 1182 عملية.

وأضاف الوزير أنه وبالموازاة مع هذا العمل الميداني، تم الشروع في إعداد جرد تقني مفصل لحوالي 362 مسجدا تاريخيا، كما تم توجيه مختلف المتدخلين إلى أساليب وتقنيات المحافظة على العناصر المعمارية والفنية لهذه المساجد، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعد الجهة الوحيدة التي تملك برنامجا لتكوين المرممين.

وأكد الوزير، أن مجال ترميم المساجد التاريخية يحظى باهتمام وعناية خاصين من الوزارة، مشيرا إلى خطة الارتقاء بالمساجد التي أطلقتها سنة 2004، وفق المعايير المتعارف عليها في المحافظة على المآثر التاريخية بغلاف مالي بلغ خلال الـ 20 سنة الماضية 819 مليون درهم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى