التوفيق: المغرب يحتاج إلى بناء 120 مسجدا سنويا

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن حاجة المغرب لبناء 120 مسجدا في كل عام، وذلك استجابة للنمو الديمغرافي والتوسع العمراني والطلب القوي على أماكن جديدة لإقامة شعائر الدين الإسلامي.

وأضاف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق أن المغرب في حاجة لنحو 840 مسجد بحلول عام 2030، مضيفا أن الوزارة تغلق سنويا حوالي 160 مسجدا، بينما لا تؤهل سوى 120 مسجدا وتعيد فتحها في وجه المصلين، وبذلك ينضاف 40 مسجدا كل سنة إلى عدد المساجد المغلقة.

وكشف المسؤول الحكومي، خلال مشاركته في إحياء حفل ديني بالرباط تخليدا ليوم المساجد مساء يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023 بالرباط، عن بلوغ عدد المساجد المشيدة هذه السنة من طرف المحسنين 262 مسجدا، مسجلا أن الطلب على بناء المساجد ما زال يفوق العرض الحالي.

وأوضح التوفيق أن حوالي 1500 قاعة مؤقتة ما زالت قائمة ببعض المدن الكبرى، وهي أماكن غير لائقة وتفتقر إلى تأطير ديني مناسب، قائلا “يجب توفير عرض كاف من المساجد سنويا يقدر بحوالي 366 مسجدا جديدا وبجودة عالية”، متوقعا بناء 32 مسجدا جديدا من طرف الوزارة خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وسجل التوفيق تسبب زلزال الحوز ما يزيد عن 2516 مكانا مخصصا لإقامة الشعائر الإسلامية، قدرت تكلفة تأهيلها في مبلغ مليار و200 مليون درهم.

وأكد المتحدث أن الخصاص الحالي من المساجد قدر بنحو 1232 مسجدا، منها 440 مسجدا بالأحياء الحضرية الحالية، و331 مسجدا بالمناطق التي فتحت للتعمير، و461 مسجدا بالدواوير التي تشهد نموا عمرانيا مهما.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى