“التوحيد والإصلاح” تنظم يوما دراسيا وطنيا لمسؤولي الدعوة والعمل الثقافي

نظمت حركة التوحيد والإصلاح صباح اليوم الأحد 04 يونيو 2023، بالمقر المركزي للحركة بالرباط، يوما دراسيا وطنيا لمسؤولي الدعوة والعمل الثقافي بالجهات والأقاليم.

وأكد الدكتور أوس رمّال رئيس حركة التوحيد والإصلاح في كلمة افتتاحية أن الدعوة كانت تُمارس بألوان متعددة في المغرب والعالم الإسلامي، وهي ألوان دعوية وثقافية نظرا للفائدة التي كان يُتحصل منها، مشيرا إلى أن العمل الثقافي يمكن أن يسهم في التعريف بالله وهدي رسوله، باعتبار الثقافة مجموعة من المفاهيم والمعلومات والسلوكيات التي تنتشر في المجتمع ولها عدة وظائف.

وأوضح رمّال أن على الحركة ألا تبق محصورة في الخطبة والموعظة وبعض المحاضرات، وفي وجود دور للثقافة وفضاءاتها، وأنه آن الأوان أن تُفتح وتنتشر من خلالها الثقافة على أن يكون كل المغاربة إما مشاركين فيها أو منتجين لها، يستفيدون منها ويتفاعلون معها، على أن يكون عملا رساليا مُجدِّدا.

وأشار رئيس الحركة إلى أنه لا بد أن يصبح للمغاربة علاقة بالدين من هذا الباب، أي المجال الثقافي، فنخاطبهم بلسانهم وباللغة التي يفهمونها بالحكمة والموعظة الحسنة بالإضافة إلى التبشير بدل التنفير، والدعوة بالتي هي أحسن.

وفي تصريح لموقع “الإصلاح”، أوضح محمد ابراهمي مسؤول قسم الدعوة والعمل الثقافي، أن الهدف من وراء هذا اليوم الدراسي هو مدارسة معالم التصور الجديد لمجال الدعوة والعمل الثقافي من خلال تقديم ثلاثة العروض، مشيرا إلى أن مداخلته وقفت عند عدد من المقدمات المنهجية المتعلقة بهذا المجال والمفاهيم المؤطرة له، وعدد من المعالم المحددة له بعد تحديث مفهومه.

وأضاف ابرهمي أن اللقاء كان فرصة للتواصل مع مسؤولي هذا المجال، ولتوضيح طبيعته وبيان أهميته وخصائصه، فضلا عن دور هذا اليوم في التحفيز والتوجيه من أجل القيام بهاته الوظيفة التي تعتبر من أهم وظائف حركة التوحيد والإصلاح والأساس والمحدد لوجودها، آملا أن تتحقق أهدافه.

وقد عرف اليوم الدراسي إلقاء ثلاث عروض حول الدعوة والثقافة و نقاط التكامل والتمايز، ومسوغات الجمع بين الدعوة والعمل الثقافي، وحديث عن تطويرمجال الدعوة والعمل الثقافي.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى