التوحيد والإصلاح تبدأ حملة «الدين المعاملة»

أعلنت حركة التوحيد والإصلاح بدء حملة “الدين المعاملة” في الملتقى الوطني للممارسين في مجال الدعوة المنعقد بالمقر الجهوي للحركة بالدار البيضاء يوم الأحد 6 جمادى الأولى موافق 10 أبريل.
وأوضح الدكتور مولاي عمر بنحماد رئيس قسم الدعوة ونائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح، وهو يعلن عن الانطلاق الرسمي للحملة أن المقصود بالممارسين في مجال الدعوة هم الخطباء والوعاظ والمرشدون وكل ذي منبر يحض على الخير ويبعد عن الشر.
وشدد الدكتور أحمد الغزيوي، عضو قسم الدعوة، في كلمة افتتاحية للملتقى، على أن أول المعنيين بالحملة هم أعضاء الحركة والمتعاونون معها من قريب أو بعيد، فلا يعقل ولا يقبل أن ندعو غيرنا وننسى أنفسنا والله تعالى يقول (أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم).
ودأبت حركة التوحيد والإصلاح على إطلاق حملات منتظمة تعالج اختلالات ترصدها داخل الصف أو في المجتمع لتعزيز مكتسبات التدين وتوهين مهدداته، مثل حملة الاستقامة وحملة الأخوة وحملة العفة والكرامة، وحملتها ضد انتشار الخمر، وغيرها، فضلا عن حملات جهوية ومنطقية أو حملات فئوية خاصة بالشباب أو بالمخدرات أو بالمرأة.
وقدم بنحماد للمنشغلين بالدعوة الذين قدموا من جهات ومناطق مختلفة من المغرب، تفصيلا للأهداف الأربعة للحملة، وأولها معالجة بعض الاختلالات التربوية في الأعضاء والمتعاطفين، وثانيها إعادة الاعتبار للدعوة بالمعاملة لديهم، وثالثها معالجة الاختلالات عند عموم الناس، ورابعها إعادة الاعتبار للمعاملات كركن أساسي للدين الإسلامي لدى العامة.
وحذر نائب رئيس التوحيد والإصلاح من الإفلاس الديني الذي يتعرض له كثير من المتدينين دون أن يلقوا لذلك بالا رغم صلواتهم وصدقاتهم وصيامهم وحجهم وعمرتهم، لأنهم يضيعون تلك العبادات بسوء المعاملات.
وأجمع بنحماد والغزيوي على أن المعاملات قد تكون سبب هداية تدخل الناس في دين الله، وقد تكون حائط صد يحول بينهم وبين الهداية، بل قد يكون ثغرة كبيرة يغادر منها كثير من الناس الإسلام. وأكد الغزيوي أن الضعف اليوم لا يوجد في المدعوين، إذ ان فيهم خيرا كثيرا وفطرة راسخة راغبة في الاستقامة، ولكن الضعف يوجد في صف الدعاة والممارسين لها. وحذر لغزيوي من أدعياء الدعوة الذين يتطفلون عليها فيكبرون الصغير ويصغرون الكبير، ويقدمون ما حقه التأخير ويؤخرون ما حقه التقديم. كما طالب بوضع حد لهؤلاء بأن يقول لهم أهل العلم “كفى لستم أهلا للدعوة العامة”.
ودعا بنحماد المشاركين إلى التدبر في سورة الماعون التي تجعل منع الماعون وإهانة اليتيم وحرمان المسكين من حقه المعلوم برهانا على التكذيب بالدين، فكأنها تقول هذا الدين ليس مظاهر وطقوسا فارغة طاردة للخير، وكأنها تحذر من أدعياء التدين والدعوة الذين تراهم في الصفوف الأولى للعبادات، ولكنهم في الصفوف الأخيرة للمعاملات، والحاصل أن الدين عبادات تتجلى في المعاملات، ومعاملات ترتوي من العبادات.
وعرف الملتقى مشاركة مكثفة للممارسين الذين أدلوا بدلوهم في مناقشة العروض والكلمات، كما أثروا أوراش الملتقى بأفكارهم ومقترحاتهم، وهي أوراش ترشيد التدين عند الفرد وداخل الأسرة وفي المجتمع.

موقع الإصلاح-الدار البيضاء

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى