جميلة مصلي تدعو بمكناس لضرورة المحافظة على مكانة الأسرة وتوريث أدوارها الحضارية

نظمت لجنة الدعوة والعمل الثقافي لحركة التوحيد والإصلاح-إقليم مكناس، يوم الجمعة 23 يونيو 2023، على منصة “زووم “محاضرة علمية أطرتها الدكتورة جميلة المصلي  في موضوع: “المنظور الاستراتيجي للأسرة، وكسب رهانات الهوية والتنمية”.

وتطرقت المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة سابقا إلى المنظور الاستراتيجي باعتباره منظورا شموليا، يستدعي منا إدماج الحقول المعرفية التي تناقش مؤسسة الأسرة في أبعادها الحضارية، ومن ثم إلى توحيد الجهود بين المؤسسات المهتمة بغية تجاوز التهديدات التي تمس الأدوار الوظيفية للأسرة.

واعتبارا لكون الأسرة أهم وحدة لصناعة الإنسان وأن لا بديل يعوضها، ولكونها المؤسسة الوحيدة التي يثق فيها المغاربة، دعت المصلي إلى ضرورة المحافظة على مكانتها وبتوريث أدوارها الحضارية، وذلك ببناء وعي مجتمعي وبتكامل العلوم في خدمة المنظور الإستراتيجي للأسرة، والعمل على تأسيس جبهة أو ائتلاف وطني يدافع عن حماية الناشئة من تحديات الإستيلاب الثقافي (الهجمة الرقمية..) وبالمحافظة على مردودية مرتفعة لأشخاص مستقرين أسريا ومندمجين مجتمعيا.

وأشارت البرلمانية سابقا إلى أن النموذج المعرفي الإسلامي، تميز بنوعيته من خلال التشريع في تحديد الأدوار والغايات من تأسيس الأسرة، وذلك محدد في مقاصد المكارمة والمفاضلة، وليس في إخضاع مؤسسة الأسرة لمفهوم شركة اقتصادية.

وأكدت المتحدثة أن استمرار نموذج النظام الإسلامي في الأسرة لقرون، وما أفرزه من عطاء عمراني وبناء إنساني، شكل مصدر اهتمام من طرف عدة ثقافات، صارت تقبل على المرجعية الإسلامية كنموذج قادر على درء موجات التشويش والتشويه، مؤكدة على أنه من حق الشعوب أن تحترم خصوصيتها الثقافية، ومن الاتفاقات الدولية المؤكدة على هذا نجد “مبدأ حق التحفظات-معاهدة فيينا”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى