“البرلمان العربي” و”اتحاد علماء المسلمين” يدينان اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى

أدان البرلمان العربي اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمة المسجد والمقابر الإسلامية، واقتحام المسجد الإبراهيمي ومنع دخول المصلين إليه.

واعتبر البرلمان العربي في بيان له اليوم الاثنين 25 شتنبر 2023، أن تلك الاقتحامات تنتهك حرية المصلين في التوجه للمساجد وأماكن العبادة بحرية وأمان.

ودعا البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن، والمؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية إلى الضغط على الاحتلال من أجل وضع حد لجرائمها وانتهاكاتها المتكررة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مؤكدا أن المسجد الأقصى، بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين.

من جهته، أدان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بشدة اقتحام المئات من المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، معتبرا ذلك مخالفا للقوانين الدولية، وانتهاكا صارخا للأماكن المقدسة للمسلمين ولحرمة المسجد الأقصى المبارك، والعاكفين فيه.

كما استنكر الاتحاد في بيان له اليوم الاثنين بشدة “القتل والاغتيال لأهل فلسطين، والتدمير لمنازلهم والانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان”، مطالبا المجتمع الدولي إلى “اتخاذ إجراءات فورية للتصدي لهذا العدوان، للحفاظ على حرمة المقدسات الإسلامية والحقوق الإنسانية للفلسطينيين، والضغط على “الاحتلال” لوقف هذه الانتهاكات الخطيرة والممنهجة”.

ودعا البيان الأمة الإسلامية والعربية لتوحيد الصفوف والوقوف صفا واحدا للوقوف الدائم مع الشعب الفلسطيني ومع قضيته العادلة، وأن تكون قضية فلسطين هي قضية أولوية لكل مسلم ومسلمة في العالم.

واقتحم مجددا قرابة 350 مستوطنا صباح الإثنين، المسجد الأقصى بحراسة قوات الاحتلال بمناسبة “يوم الغفران” اليهودي، حيث جرت الاقتحامات من باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى على شكل مجموعات بحراسة الشرطة “الإسرائيلية”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى