البرلمان البرتغالي يعترف بالنكبة الفلسطينية

صوت البرلمان البرتغالي، نهاية الأسبوع المنصرم، بالأغلبية على قرار الاعتراف بالنكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948، ويشيد بنضاله لنيل حقه في تقرير مصيره، في خطوة متقدمة من دولة أوروبية.

وحسب موقع “فلسطينيو الخارج” يدين القرار، السياسة الاحتلالية “الاسرائيلية” المتمثلة في التوسع والضم غير المشروع المخالف للقوانين الدولية، كما يطالب الحكومة البرتغالية بأن تتخذ موقفا واضحا وصريحا في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني بما تضمنه الأعراف والقوانين الدولية.

وأضاف المصدر ذاته أن الأحزاب التي صوتت مع القرار هي: الاشتراكي (PS)، والشيوعي (PCP)، وحلف اليسار (BE)، مشيرا إلى أن الأحزاب التي صوتت ضده هي: الاشتراكي الديموقراطي (PSD)، وحزب أقصى اليمين “كفى CHEGA.

ونقل المصدر نفسه عن وزارة الخارجية والمغتربين ترحيبها بالقرار، معتبرة إياه تعبيرا صحيحا عن تضامن البرتغال مع نكبة الشعب الفلسطيني، والمستمرة منذ 75 عاما، كما أنه خطوة أولى نحو تقدم الحكومة البرتغالية باتجاه الاعتراف بدولة فلسطين.

وأفاد المصدر أن الوزارة اعتبرت القرار انتقالا للتضامن الدولي نحو مزيد من القرارات التي تعتبر النكبة الفلسطينية مأساة إنسانية، وجب اعتمادها من قبل دول العالم، والاعتراف بها على هذا الأساس، باتجاه معالجة آثارها وتبعاتها المستمرة طوال العقود الماضية.

وأورد المصدر توجيه الوزارة الشكر لأعضاء البرلمان البرتغالي لمتابعتهم الوضع الفلسطيني بشكل دائم، وكونهم السباقين في اعتماد مثل هذا القرار المندد بالنكبة، والمطالب بتسليط الضوء على جرائم الاحتلال  المتواصلة بحق شعبنا وخرق الاحتلال الفاضح للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى