“الباروميتر” العربي يكشف عن رفض واسع للتطبيع مع الكيان الصهيوني بالمنطقة

كشف “الباروميتر” العربي عن وجود رفض واسع للتطبيع من لدن المواطن العادي بالمنطقة العربية، مسجلا رفض 69 بالمائة من المغاربة للتطبيع مع “الكيان الصهيوني”.

وأظهر تقرير “الباروميتر” أن “ثمة رفض عام من المواطن العادي عبر المنطقة لاتفاقات أبراهام المدعومة أمريكيًا، التي تمثل صفقة سلام موسعة لدول المنطقة مع إسرائيل، رغم أن الربع على الأكثر من المواطنين عبر دول المنطقة قالوا إنهم يتابعون أنباء هذه القضية بقدر كبير أو متوسط من الاهتمام”.

وأضاف التقرير “في 9 من 11 دولة مشمولة بالاستطلاع، قال أقل من 1 من كل 5 أفراد إنهم يدعمون اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، بما في ذلك أقل من 1 من كل 10 أفراد في موريتانيا (8 بالمائة) وليبيا (7 بالمائة) وفلسطين (6 بالمائة) والأردن (5 بالمائة) ومصر (5 بالمائة)”.

وخلص التقرير إلى أن “اتفاقات السلام هذه مرفوضة بشكل أعم في المجمل”، مفسرا تفضيل 31 في المائة من المغاربة بتركيز المواطنين على المزايا الإستراتيجية المتحققة في قضية الصحراء عبر اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الوطنية للمغرب.

ولاحظ تقرير”الباروميتر” العربي إلى أنه في المقابل يوجد رفض عام للتطبيع مع الكيان الصهيوني من قبل الأردنيين والمصريين، حيث كانت حكومات هاذين البلدين قد عقدت اتفاقات سلام مع “الكيان” قبل جيل، قد تأفل الآراء المفضلة للسلام مع إسرائيل وتتراجع مع مرور الوقت.

يذكر أن هذه بعض النتائج الأساسية لاثني عشر استطلاعا للرأي لآراء المواطنين، تم تنفيذها عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الفترة 2021 – 2022 ضمن أعمال الدورة السابعة من “الباروميتر” العربي.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى