الاحتلال يواصل جرائمه بغزة وحديث عن زيارة وفد أممي لشمال القطاع بشروط

يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، واستهدفعيته صباح اليوم الإثنين مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في حي الرمال غربي مدينة غزة؛ يقطن فيها مئات النازحين، مما أسفر عن قتلى وجرحى في صفوفهم.

و أفادت مصادر طبية فلسطينية في مجمع الشفاء الطبي، أن القصف أسفر عن مقتل 10 نازحين فلسطينيين وإصابة 15 آخرين بجروح مختلفة بعضها خطيرة.

وفي سياق متصل، كشف إعلام عبري اليوم الإثنين، أن الكيان الاحتلال حدد ثلاثة شروط للسماح بزيارة وفد أممي إلى شمالي قطاع غزة لرصد الاحتياجات المدنية فيه. وقالت صحيفة “يديعوت احرونوت” “وافق مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي على زيارة وفد من الأمم المتحدة يرغب في تحديد الاحتياجات المدنية في شمال غزة”.

وأضافت: “جاء القرار بعد أن حثّت الولايات المتحدة إسرائيل على السماح للوفد بتقييم الوضع في القطاع… ومع ذلك، تم وضع 3 شروط من قبل المجلس الوزاري الحربي في اجتماعهم يوم الخميس”.

وحسب المصدر نفسه، فقد “اشترط وزير الدفاع يوآف غالانت على أنه قبل دخول غزة، يجب على الوفد زيارة المجتمعات الإسرائيلية القريبة من الحدود التي تعرّضت لهجوم يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي”. ويتعلق الشرط الثاني بكون الزيارة لن تعني ضمنا نية السماح لسكان شمال غزة بالعودة إلى منازلهم بعد إجلائهم إلى الجنوب، بينما يهم الشرط الثالث إدراج أميركيين في بعثة الأمم المتحدة.

وذكرت “يديعوت احرونوت” أنه “سيجري تنسيق الزيارة من قبل منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند”، وبينما لم تتحدث الصحيفة عن تاريخ الزيارة بقي سؤال من يتحمل مسؤلية أمن الوفد؟ جيش الاحتلال أم أفراد الأمن التابعين للأمم المتحدة؟اعتقالات بالضفة الغربية

 

وبالضفة الغربية، ارتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين إلى 6 آلاف 370 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 40 فلسطينيا فجر اليوم الإثنين. وقال بيان مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، إن “حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، ارتفعت إلى نحو 6 آلاف و370، وتشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقًا”.

وأضاف البيان أن “قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس الأحد وحتى صباح اليوم الإثنين، اعتقلت 40 مواطنا على الأقل من الضفة، تركزت في محافظتي جنين (شمال)، والخليل (جنوب)، فيما توزعت بقية الاعتقالات في محافظات متفرقة.

ومنذ بدء عدوانه على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، كثّف جيش الاحتلال عملياته في الضفة الغربية، ووسّع من الاقتحامات والمداهمات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، مما نتج عنه اعتقال وإصابة الآلاف ومقتل العشرات، بينما خلف عدوانه على غزة حتى أمس الأحد 26 ألفا و422 شهيدا و65 ألفا و87 مصابا، معظمهم أطفال ونساء.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى