الاحتلال يعتزم بناء 5300 وحدة استيطانية بالضفة والاتحاد الأوروبي يدين

تعتزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي المصادقة على بناء 5 آلاف و300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة رغم انتقادات دولية متصاعدة.

وقالت هيئة البث العبرية (رسمية) أمس الأربعاء، إن “المجلس الأعلى للتخطيط الإسرائيلي في الضفة الغربية سيلتئم اليوم وغدا للمصادقة على بناء 5 آلاف و300 وحدة استيطانية في أرجاء الضفة الغربية”. ونقلت الهيئة عن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش قوله “نطور الاستيطان ونحبط خطر إقامة الدولة الفلسطينية”.

وكان سموتريتش توعد قبل ذلك بيومين ببناء مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف دولي جديد بدولة فلسطين، كما أكد المسؤول الصهيوني نفسه في يونيو، صحة تسجيل صوتي حصلت عليه صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية يتحدث فيه عن وجود خطة سرية لضم الضفة الغربية إلى الكيان الإسرائيلي، وإجهاض أي محاولة لتصبح جزءا من الدولة الفلسطينية.

و من جهتها تؤكد الأمم المتحدة أن الاستيطان في الأراضي المحتلة غير قانوني، وتدعو منذ عقود لوقفه، وتحذر من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفق مبدأ حل الدولتين. كما انتقدت دول عديدة قرار شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية،

وحسب تقديرات من الكيان الإسرائيلي، يقيم أكثر من 720 ألف إسرائيلي في بؤر استيطانية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، حيث يشهد الاستيطان ارتفاعا ملحوظا منذ وصول الحكومة اليمينية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو، إلى الحكم في ديسمبر 2022.

وأدان الاتحاد الأوروبي مخطط “ما يسمى بإضفاء الشرعية على 5 بؤر استيطانية إسرائيلية والإعلان عن آلاف الوحدات السكنية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة”. كما أدان الاتحاد في بيان له بشدة ” استمرار سياسات نزع الملكية التي تنفذها الحكومة الإسرائيلية الحالية في الضفة الغربية المحتلة”، مشددا على “وجوب توقف الجهود الرامية إلى الضم الفعلي” للأراضي الفلسطينية.

وقال الاتحاد الأوروبي : إن “سياسة إسرائيل في بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي وتؤدي إلى تفاقم التوترات وتقويض الجهود الرامية إلى تحقيق حل الدولتين”، معلنا أنه “لن يعترف بالتغييرات في حدود عام 1967 ما لم يتفق الطرفان (الفلسطيني والإسرائيلي) على ذلك”.

وفي السياق نفسه، أعربت الحكومة اليابانية اليوم الخميس، عن قلقها إزاء خطة الحكومة الإسرائيلية لتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وقال بيان لوزارة خارجيتها إن “الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية تنتهك القانون الدولي وتضعف إمكانية حل الدولتين”، داعيا سلطات الاحتلال إلى “التراجع عن هذا القرار وتجميد الأنشطة الاستيطانية بشكل كامل”.

ووفقا للقانون الدولي، تعتبر هذه المستوطنات المقامة في الضفة الغربية والقدس الشرقية غير قانونية.

يذكر أن خمس دول أوربية ( إسبانيا،أرمينيا،سلوفينيا، النرويج، إيرلندا) أعلنت اعترافها رسميا بفلسطين، وذلك بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر 2023، مما رفع عدد الدول المعترفة بها إلى 149 من أصل 193 دولة بالأمم المتحدة.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى