الاحتلال “الإسرائيلي” يحرم فلسطين من ثرواتها النفطية

تتوفر فلسطين على ثروة هائلة من الغاز الطبيعي الذي يعيق الاحتلال “الإسرائيلي” استغلاله لأزيد من 24 سنة، ومن أهم الحقول حقل غزة مارين.

وحسب وكالة الأناضول، يقع الحقل في المناطق الساحلية الفلسطينية قبالة قطاع غزة على عمق 603 أمتار تحت سطح البحر، وعلى بعد 22 ميلا غرب غزة. وأضاف المصدر أن الاحتياطي في البئر يقدر بـ1.1 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، أي حوالي 32 مليار متر مكعب، ما يعادل طاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 20 سنة.

ومنحت السلطة الفلسطينية عام 1999 رخصة للتنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة سواحل قطاع غزة لمجموعة “بريتش غاز” British Gas وشركائها شركة اتحاد المقاولين (CCC) الخاصة.

وبناءً على اتفاقية الرخصة الممنوحة من السلطة الفلسطينية قامت الشركة أوائل العام 2000 بإجراء مسح زلزالي، وحفر بئرين استكشافيتين مما أدى لاكتشاف حقل “غزة مارين” فلسطين.

وقال المصدر ذاته “يبدو أن الفيتو الإسرائيلي المفروض على تطوير حقل غزة مارين الفلسطيني قد اقترب من نهايته، بعد الإعلان عن تطورات ستفتح الباب أمام استغلال الحقل ومقدراته من الغاز”.

ونقل المصدر عن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، قوله إن تطوير “غزة مارين أصبح متاحا، بعد أكثر من 24 عاما على عراقيل إسرائيلية حالت دون استغلاله”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى