الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يدعو لمعالجة اختلالات الحماية الاجتماعية

دعا الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب محمد الزويتن إلى معالجة اختلالات الحماية الاجتماعية، علاوة على تصحيح الاختلالات التي شابت عملية الدعم المباشر.

وشدد الزويتن خلال تأطيره ليوم دراسي نظمه الاتحاد يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 بمقره المركزي حول موضوع : ”الحماية الاجتماعية: الفرص والتحديات”، على ضرورة العمل على إنجاح عملية دعم السكن لتحقيق الأهداف الاجتماعية المتوخاة منها.

وقال الزويتن إن “الاتحاد حذر الحكومة أكثر من مرة من مغبة الارتباك الذي يطبع تدبيرها لورش الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، حيث ألغت نظام المساعدة الطبية “راميد” الذي شكل مكسبا للفئات الهشة والمعوزة دون أن تعد بديلا ناجعا، مما خلق معاناة وتراجعا عن حقوق مكتسبة بطريقة غير مسؤولة تتناقض مع التوجيهات الملكية في هذا الإطار ومع مقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية”.

وطالب المتحدث الحكومة للتنزيل الأمثل للقانون 41.23 القاضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بسبب ما يتعرض له الراغبون في الاستفادة والانخراط من تجاهل إدارة الصندوق لهذا القانون رغم نشره بالجريدة الرسمية.

وأكد الزويتن استعداد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب للانخراط الإيجابي من أجل إرساء نظام للحماية الاجتماعية يتميز بقواعد الحكامة ويدمج كل برامج الدعم والحماية الاجتماعية في إطار مقاربة مندمجة تتجاوز عطب كثرة المتدخلين وتشابك السياسات الاجتماعية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى