الاتحاد الأوروبي يحقق في أداء منصة “إكس” بدعوى “التضليل”

أعلن الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي قبل أيام الاشتباه في منصة إكس(تويتر سابقا) في عدة مجالات منها ما يختص بقواعد مكافحة المضمون المنافي للقوانين والمعلومات المضللة.

وذكر مفوض الشؤون الرقمية بالاتحاد تيري بريتون في تدوين على منصة “إكس” نفسها عددا من المخالفات، قائلا إنه يشتبه في المنصة المذكورة – التي يمتلكها إيلون ماسك- خرقها قواعد الشفافية.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية يوهانس بارك “فتحنا تحقيقا ضد العديد من الانتهاكات المحتملة لقانون الخدمة الرقمية في منصة إكس”. وأضاف “يعني هذا أن المفوضية ستحقق في نظام وسياسات المنصة فيما يتعلق بانتهاكات محددة دون تمييز ىمسبق للنتائج”.

وردت منصة “إكس” في بيان لها على الاتحاد بقولها إنها “تتعاون مع السلطات في هذا الأمر… ومن المهم أن يبقى التحقيق بعيدا عن التأثيرات السياسية، ويلتزم بالقانون”.

وشدد البيان على أن المنصة” تركز على خلق بيئة آمنة ومحايدة لجميع المستخدمين، مع توفير الحرية في التعبير أيضا، وسنواصل العمل دون كلل لتحقيق ذلك”.

ويعتبر التحقيق المعلن عنه رسميا، الأول من نوعه في إطار قانون الاتحاد الأوروبي- الذي صدر قبل نحو أربعة أسهر- الخاص برقابة الخدمات الرقمية، المعروف بصرامته فيما يتعلق بالشركات الكبرى.

وقد أقر القانونالمذكور قيودا إضافية على الشركات الكبرى لحماية المستخدمين من “المحتوى المتطرف”، وفشل في ذلك يعرضها لغرامات قد تصل لحد المنع من العمل.

وكان الاتحاد الأوروبي قال الاتحاد قبل شهرين ( بعد 7 أكتوبر 2023 ) إنه يحقق في اتهامات لمنصة إكس بخصوص نشر محتوى “إرهابي” أو عنيف ونشر خطاب الكراهية. وردت المنصة بأنها حذفت مئات التغريدات من حسابات متعاطفة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى