الإيسيسكو توقع مذكرة تفاهم لتعزيز المهارات التعليمية والرقمية لهيئة التدريس بالجامعات المغربية


وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم الخميس بمقرها بالرباط مذكرة تفاهم مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلم والثقافة “إيسيسكو” تخص إطلاق مشروع “تعزيز المهارات التعليمية والرقمية لاعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي”، بهدف تكوين 600 أستاذ باحث من 12 جامعة مغربية في توظيف الأدوات الرقمية والموارد المفتوحة في التدريس.

وتأتي مذكرة التفاهم الموقعة، فــي إطــار تنفيــذ الأوراش ذات الأولويــة بالمغـرب المتضمنـة فـي خطة تسـريع التحول الاسـتعجالي فـي بيئـة التعليـم العالـي والبحـث العلمي والابتكار (باكــت إســري – 2023) والمسـماة “بميثــاق إسري 2023” والرامي إلـى إقامة نموذج بيداغوجـي جديـد يسـتند إلـى مقاربـات مبتكـرة مـن حيـث محتـوى التكوينـات ومنهجيــات التحضيــر والتدريـس على حد سـواء.

ويرمي المشروع إلى بنــاء قــدرات الأســاتذة الباحثيــن فيمــا يخـص المقاربـة التربويـة التـي ينهجونهــا والبيداغوجيــة التي يتبنّونهــا. كما يكمــن الغــرض مـن هـذا المشـروع أساسـا فـي تنزيلـه بصـورة نموذجية في المغرب ولفائــدة الأســاتذة الباحثيـن المغاربـة، ليتـم استنسـاخه لاحقـا فـي بلــدان إفريقيــة أخــرى. ويستهدف البرنامج المقتــرح الأســاتذة الباحثيـن حديثــي التوظيـف أساســا (مــا بيــن 5 و10 سـنوات مـن الخدمـة).

وحسب بنود مذكرة التفاهم، يشمل المشروع -الذي يشارك في إنجازه اتحاد جامعات العالم الإسلامي- أربع دورات تكوينية تمتد على مدار عام كامل، وتنصب على خمسة محاور هي: علوم التربية وأساليب التدريس في الجامعة، وأساليب التدريس الرقمية والتعلم بالوسائل الإلكترونية والتدريس على منصات إدارة التعليم عن بعد، وأسس التغطية الإعلامية من أجل الإنتاج في الأستديو، والتعليم المفتوح والموارد التعليمية المفتوحة وحقوق النشر والتراخيص المفتوحة، والأخلاق المهنية والأمانة العلمية.

موقع الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى