الإعلان عن تنظيم النسخة الخامسة لجائزة أستاذ(ة) السنة
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تنظيم النسخة الخامسة لجائزة أستاذ(ة) السنة للتعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي 2024/2025. بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، ومؤسسة الزهيد وجمعية أصدقاء المدرسة العمومية.
وتأتي هذه الجائزة حسب مذكرة وزارية موجهة للأكاديميات الجهوية، في إطار تفعيل مقتضيات القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ولا سيما ما يتصل منها بالرفع من جودة التعلمات، وانسجاما مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022- 2026 ذات الصلة بتطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.
وتفتح هذه الجائزة في وجه أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي العمومي ومعاهد الترقية الاجتماعية والتعليمية، وتهم مشاريع الأقسام ذات الأثر الفعلي والمباشر على المتعلم(ة).
وتشمل هذه الجائزة حسب المذكرة الوزارية المؤرخة في 23 يناير 2025، ثلاث فئات وهي: فئة التعليم الابتدائي العمومي، وفئة التربية الدامجة، وفئة معاهد الترقية الاجتماعية والتعليمية (IPSE).
ومن المنتظر أن تمنح جوائز تشجيعية تحفيزية على المستوى الجهوي، يتم من خلالها تتويج ثلاث فائزين/ات (على الأكثر) على مستوى كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين.
ودعت الوزارة المعنية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين إلى العمل على تعميم فحوى هذه المذكرة على جميع المؤسسات التعليمية الابتدائية والعمومية، ودعوة الراغبين والراغبات إلى المشاركة في هذه الجائزة لوضع طلبات ترشحهم عبر المسطحة المخصصة لذلك: https://oustadsana.com .
وتهدف الجائزة حسب البطاقة التقديمية، إلى تحفيز الأطر التربوية في السلك الابتدائي لأجل التميز المهني، وتثمين الممارسات البيداغوجية المبدعة ذات الأثر الإيجابي على التعلمات في إطار مشروع القسم، وخلق جسر ودينامية بيداغوجية بين الأطر التربوية في التعليم الابتدائي.
كما تسعى أيضا إلى تمكين أطر هذه الفئات من إبراز كفاءاتهم البيداغوجية وقدراتهم الإبداعية والتعاونية في مجال التدريس، والمساهمة في الارتقاء بجودة التحصيل الدراسي لمتعلمي السلك الابتدائي.
وللمشاركة في الجائزة، يشترط التدريس بالسلك الابتدائي وتقديم مشروع قسم متكامل، وتعبئة الزمن الكافي للمشروع والحرص على عدم إنجازه على حساب التوزيع الزمني المخصص للمقرر الدراسي السنوي، واحترام التاريخ المحدد لاستقبال المشاركات (من 27 يناير إلى منتصف ليل يوم 9 فبراير 2025)، ولا يحق للفائزات والفائزين في الدورات السابقة الاشتراك مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاث سنوات عن سنة التتويج.
ويتم تقييم المشاريع التربوية عبر معايير احترام مشاريع الأقسام للمناهج الدراسية وأصالة الفكرة في اختيار المشروع، وجودة التصور والتخطيط واستجابة المشروع لاهتمامات التلاميذ، بالإضافة إلى انخراط المتعلمين وفاعليتهم وإمكانية قياس آثار المشروع على تعلمات التلاميذ، وجودة تقديم المشروع واحترامه لحقوق التأليف وللقيم الدينية والوطنية والإنسانية المتعارف عليها وطنيا ودوليا.