الإعلان عن إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي في المجالات المتعلقة بوباء فيروس “كورونا”

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي في المجالات المتعلقة بوباء فيروس “كورونا”، بتنسيق مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، رصدت له الوزارة ميزانية 10 ملايين درهم (مليار سنتيم).

ويهدف هذا البرنامج، بحسب الوزارة، إلى تمويل المشاريع البحثية في المجالات ذات الصلة بفيروس “كورونا”، يروم تكوين نظام إيكولوجي للبحث متعدد التخصصات، قادر على تطوير حلول على أساس نتائج الدراسة والبحث، تساهم في إدارة الأزمات الوبائية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه المشاريع البحثية يجب أن تجيب على أسئلة من قبيل، كيف يمكن تحليل وفهم انتشار فيروس “كورونا” بالمغرب؟ وما هي التوصيات العلمية الكفيلة بإدارة هذه الفترة الانتقالية والتي تسمح بالعودة إلى الطبيعي في بلادنا؟ وما هي الدروس التي يمكن تعلمها من هذا الوباء والتدبير الوقائية منه مستقبلا؟

وعليه، قررت الوزارة تنظيم الجامعات والمؤسسات البحثية في 4 أقطاب جهوية، نظرا للطابع الاستعجالي للبرنامج، على الشكل التالي: القطب الأول: الجامعات والمؤسسات البحثية بالمناطق التالية: الرباط سلا القنيطرة ، طنجة تطوان الحسيمة. القطب الثاني: الجامعات والمؤسسات البحثية بالدار البيضاء-سطات. القطب الثالث: الجامعات والمؤسسات البحثية بالمناطق التالية: بني ملال – خنيفرة ، مراكش – آسفي ، سوس ماسة ، كلميم وادنون ، العيون الساقية الحمراء ، الداخلة – وادي الذهب. القطب الرابع: الجامعات والمؤسسات البحثية بالمناطق التالية: فاس مكناس ، لورينتال ، درعة تافيلالت.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى