“الأورومتوسطي لحقوق الإنسان”: ضحايا العدوان على غزة تجاوز عدد ضحايا مجزرة سربرنيتشا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أمس الأربعاء 25 أكتوبر 2023، إن عدد الشهداء الفلسطينيين ومن هم تحت الأنقاض جراء عدوان الاحتلال “الإسرائيلي” غير المسبوق على قطاع غزة تجاوز عدد ضحايا الإبادة الجماعية في “سربرنيتشا”.

وأحصى الأورومتوسطي (مقره بجنيف) في بيان له استشهاد 6734 فلسطينيا حتى ساعة متأخرة من ظهر الأربعاء، من بينهم 2813 طفلا، فيما تشير تقديراته إلى وجود ما لا يقل عن 1755 فلسطينيا تحت أنقاض المباني السكنية التي جرى تدميرها تحت رؤوس قاطنيها.

ونبه المرصد الحقوقي إلى أن ما يجرى في غزة يُذكِّر بالإبادة الجماعية في سربرنيتشا التي شهدتها البوسنة والهرسك في المدة من 11 إلى 22 يوليوز 1995 خلال الحرب التي دارت في البوسنة والهرسك، التي قتل خلالها 8372 من المسلمين البوشناق معظمهم من الرجال والشيوخ والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و77 عاما.

وأكد المرصد الأورومتوسطي أن “إسرائيل” تمارس حرب إبادة بدافع انتقام وحشي من المدنيين في قطاع غزة مستخدمة قوة نارية هائلة وقصف بلا هوادة على مناطق سكنية مكتظة ومنازل مأهولة وتجمعات للمدنيين بشكل مباشر لإيقاع أكبر عدد من الضحايا في صفوفهم.

وأشار إلى تحذير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وهي أكبر مزود للمساعدات الإنسانية في غزة، من أنه ما لم يتم السماح بدخول الوقود إلى غزة على الفور، فإن الوكالة سوف تضطر إلى وقف جميع عملياتها اعتبارا من اليوم.

وحذر المرصد من مخاوف من تفشي موجة وبائية كبيرة في قطاع غزة، مع تسجيل مراكز الرعاية الأولية آلاف الإصابات بأمراض وبائية جلها بين الأطفال، شملت أمراض الإسهال والتسمم الغذائي وأمراض جلدية والتهابات شعب هوائية إلى جانب تسجيل عشرات الحالات من جدري الماء بفعل الازدحام الكبير في مراكز الإيواء وشح المياه الصالحة للشرب وانعدام النظافة الشخصية.

كما حذر من أنه بسبب انعدام الأمن الغذائي تتعرض النساء والأطفال، وخاصة النساء الحوامل والمرضعات لخطر سوء التغذية، مما سيؤثر سلبًا على صحتهم المناعية، ويزيد من تعرضهم للإصابة بالأمراض المرتبطة بتغذية الأم مثل فقر الدم، وتسمم الحمل، والنزيف وهو ما يزيد من خطر الوفاة لكل من الأمهات والأطفال.

ومنذ بدء معركة “طوفان الأقصى” في 07 أكتوبر 2023، يتعرض قطاع غزة لعدوان متواصل ليلا ونهار من قبل طائرات الاحتلال “الاسرائيلي”، حيث تشن غارات يومية وتنفذ عشرات المجازر كل يوم تجاوز عدد ضحاياه 6 آلاف شهيد.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى