الأمم المتحدة تعتمد قرارا يدعو لهدنة إنسانية بغزة

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023، قرارا يدعو إلى “هدنة فورية لأسباب إنسانية” في قطاع غزة، وذلك خلال الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول “الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة”.

وحسب وكالات للأنباء، تمت الموافقة على مشروع القرار المقدم من 21 دولة عربية والمدعوم من عدد كبير من الدول الأعضاء، بأغلبية 153 عضوا ومعارضة 10 وامتناع 23 عن التصويت.

ويطالب القرار بـ”الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، ويكرر مطالبة الجمعية العامة لجميع الأطراف بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي -بما في ذلك القانون الدولي الإنساني- خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين”.

كما يطالب القرار المعنون بـ”حماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية” بـ”الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وبضمان وصول المساعدات الإنسانية”.

ويعد هذا القرار الثاني من نوعه بعد اندلاع الحرب “الإسرائيلية” ضد غزة في 7 أكتوبر الماضي، إذ وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 28 من الشهر ذاته، على قرار يدعو إلى “هدنة إنسانية دائمة ومستدامة” فورية في قطاع غزة.

وفي نفس السياق، عبر رؤساء وزراء كل من كندا وأستراليا ونيوزيلندا في بيان مشترك أمس الثلاثاء، عن دعمهم للجهود الدولية العاجلة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة، معبرين عن قلقهم “إزاء تقلص المساحة الآمنة للمدنيين في غزة. ولا يمكن أن تكون المعاناة المستمرة لجميع المدنيين الفلسطينيين هي ثمن هزيمة حماس”، مؤكدين على معارضتهم للتهجير القسري للفلسطينيين ودعم حقهم في تقرير المصير.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى