الأمم المتحدة تطلق حملة جمع 10 ملايين دولار لضحايا ليبيا

أطلقت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء 13 شتنبر 2023 حملة تبرعات بعنوان “الاستجابة لفيضانات ليبيا”، لجمع مبلغ 10 ملايين دولار تخصصها لمساعدة المتضررين من الفيضانات في ليبيا.

واجتاح الإعصار المتوسطي “دانيال” عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة ودرنة، حيث تسبب بمقتل 6000 شخص بخلاف آلاف المفقودين أغلبهم في درنة، في حصيلة غير نهائية.

وأفادت وكالة “الأناضول” أن المنظمة الدولية ذكرت عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنه “في 12 سبتمبر، تسبب إعصار دانيال بأضرار واسعة في شمال شرق ليبيا، حيث دمر آلاف المنازل وأودى بحياة الآلاف، وما زال ما لا يقل عن 10 آلاف شخص آخرين في عداد المفقودين”.

وقالت المنظمة “يرجى التبرع الآن، ستذهب مساهمتك إلى صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ، الذي خصّص على الفور 10 ملايين دولار للمساعدة العاجلة المنقذة للحياة للمجتمعات المتضررة في ليبيا”.

وانخرط مجموعة من الدول في عمليات البحث والإنقاذ والإغاثة عقب إعلان السلطات الليبية السبت الماضي حالة الطوارئ القصوى شرق البلاد شملت توقيف الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وإغلاق المحلات التجارية وحظر التجوال، وذلك لمواجهة أي تأثيرات لهذه العاصفة.

وقد أعربت المملكة المغربية يوم الاثنين 11 شتنبر 2023، عن تضامنها الكامل مع دولة ليبيا الشقيقة على إثر العاصفة والفيضانات التي شهدتها بعض مناطق هذا البلد وأسفرت عن خسائر عديدة في الأرواح والممتلكات، حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية اليوم الأربعاء 13 شتنبر، إن طاقما متخصصا في عمليات الإنقاذ المائي غادرها، متوجها إلى ليبيا للمساعدة في عمليات الإنقاذ والبحث عن مفقودين جراء الإعصار الذي ضرب شرقي ليبيا، حسبما نقلته وكالة الأناضول عن بلاغ للوزارة.

وكانت تركيا وقطر والأردن ودول أخرى قد أرسلت طائرات إغاثة وطواقم لتسريع عمليات البحث والإنقاذ حسب وكالات الأنباء.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى