الأمم المتحدة تدعم بالإجماع حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء 19 دجنبر 2023 بأغلبية ساحقة على قرار يقضي بمنح الشعب الفلسطيني الحق في تقرير المصير. وحصل القرار على تأييد 172 دولة، وامتنعت 10 دول عن التصويت، فيما عارضته 4 دول، أبرزها الولايات المتحدة وإسرائيل.

وكان المغرب في طليعة الدول التي صوتت لصالح هذا القرار، وهو الموقف الذي اتخذته جميع الدول أعضاء في الجامعة العربية، إلى جانب كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة، التي دعمت حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإنشاء دولته الخاصة.

ويعيد هذا القرار التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بما في ذلك الحق في أن تكون له دولته المستقلة، ويحث جميع الدول والوكالات المتخصصة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة على مواصلة دعم الشعب الفلسطيني، ومساعدته لنيل حقه في تقرير المصير في أقرب وقت.

كما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار يؤكد الحقوق الثابتة غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني في موارده الطبيعية، والسيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، صوتت لصالحه، 158 دولة، فيما عارضته 6 دول هي الولايات المتحدة، إسرائيل، كندا، نيرو، ميكرونيزيا، وبالاو، في حين امتنعت عن التصويت 13 دولة.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى