الأمم المتحدة تحتفل لأول مرة باليوم العالمي لتنظيف البيئة

تستضيف مدينة ترومسو بالنرويج فعالية افتتاحية اليوم العالمي لتنظيف البيئة لأول مرة تحت عنوان “مدن القطب الشمالي والقمامة البحرية” في 20 سبتمبر 2024.

وتعقد هذه الفعالية بدعم كل من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وشبكة الموارد العالمية في أريندال، وصندوق البيئة النرويجي لتجار التجزئة، وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والتنمية الإقليمية، وبلدية ترومسو، ومركز أبحاث الشمال العالي للمناخ والبيئة، ومنظمة “هيا نعمل “. وتهدف هذه الفعالية إلى إلهام المجتمعات العالمية لتبني ممارسات مستدامة تحمي المناطق القطبية الشمالية.

ويتطلب النظام البيئي الحساس في القطب الشمالي إلى بذل جهود مكثفة لتنظيف النفايات البلاستيكية والبحرية. وتفرض تحديات فريدة منها الطقس القاسي والعزلة والبنية الأساسية المكلفة تحديات كبيرة على مدن مثل ترومسو التي تقع ضمن الدائرة القطبية الشمالية.

وتسلط هذه المناسبة الضوء على استراتيجيات إدارة النفايات المبتكرة في النرويج والمصممة خصيصًا للمناخات القاسية وعلى دور الابتكار والمشاركة المجتمعية والتعاون في إنشاء أنظمة نفايات مستدامة تحمي بيئة القطب الشمالي وتساهم في جهود الحد من النفايات العالمية. بالإضافة إلى أهمية القيام بعمليات التنظيف الاحترافية ووضع آليات التمويل المبتكرة  لمواجهة تحديات إدارة النفايات في البيئات الحضرية المعقدة.

معلومات 

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 8 دجنبر 2023، بالإجماع  خلال دورتها ال78، القرار 78/122 “اليوم العالمي لتنظيف البيئة”، حيث تقرر أن تعلن 20 سبتمبر يوما عالميا لتنظيف البيئة يُحتفل به سنويا، ويدعو القرار جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة وسائر المنظمات الدولية والإقليمية والجهات المعنية الأخرى صاحبة المصلحة، بما في ذلك المجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية، إلى إحياء اليوم العالمي لتنظيف البيئة بالشكل اللائق من خلال تنظيم أنشطة تهدف إلى التوعية بإسهامه في تحقيق التنمية المستدامة.

حقائق

  • سيرتفع إنتاج النفايات الصلبة البلدية من 2.1 مليار طن في عام 2023 إلى 3.8 مليار طن بحلول عام 2050. (برنامج الأمم المتحدة للبيئة/توقعات إدارة النفايات العالمية 2024 )
  • قد تتضاعف التكلفة المباشرة العالمية لإدارة النفايات نتيجة غياب إجراءات عاجلة بشأن إدارة النفايات، بحلول عام 2050 إلى ما يقرب من 640.3 مليار دولار أمريكي. (برنامج الأمم المتحدة للبيئة/توقعات إدارة النفايات العالمية 2024)
  • يفتقر أكثر من ملياري شخص إلى إمكانية الحصول على خدمات جمع النفايات، وأكثر من ثلاثة مليارات شخص إلى مرافق استرداد النفايات أو التخلص منها الخاضعة للرقابة. ( برنامج الأمم المتحدة الإنمائي )

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى