الأكاديمي العمراني يقدم قراءة نقدية لدراسة برلمانية حول القيم والمغاربة

قدم الأستاذ الجامعي عبد الرحمان العمراني قراءة نقدية للدراسة الوطنية التي أنجزها المركز البرلماني للأبحاث والدراسات التابع لمجلس النواب، حول “القيم وتفعيلها المؤسسي: تغيرات وانتظارات لدى المغاربة” في دجنبر 2022. 

جاء ذلك خلال مشاركة الأستاذ الجامعي، اليوم السبت، في ندوة علمية حول “قراءة في بعض التقارير الوطنية والتوصيات الأممية المتعلقة بالأسرة، نظمتها مؤسسة محيط للدراسات والبحوث، بمركب التكوين بسمة بالرباط.

وأكد المتحدث أن الدراسة تضمنت مجموعة من الإيجابيات منها تشخيص واقع القيم في المجتمع بما فيها الأسرة، منتقدا في المقابل الانزياح في بعض الأحيان إلى اعتماد قول الفرد والآراء الفردية عوض اعتماد رأي الأغلبية.

وانتقد ممثل مركز مقاصد للدراسات والأبحاث أن هذه الدراسة غياب الحديث في الدراسة عن دور المسجد كمؤسسة في التنشئة الاجتماعية إلا في رأي فردي داخل الدراسة، كما انتقد تأكيد الدراسة على أن الأسرة بالمفهوم التقليدي في طور الزوال، متسائلا عن كيفية استنتاج هذه الخلاصة.

وأوضح الأكاديمي أن من الإيجابيات التي حملتها الدراسة هي التأكيد على أن أي سلوك إيجابي في الفضاء العام هو انعكاس للتنشئة الأسرية، علاوة على التشديد على أن الأسرة هي المحضن الأساسي للقيم وحفظ التنشئة ونقل القيم بين الأجيال.

وأضاف المتحدث أن من التحريات التي توقفت عندها الدراسة هي وجود مؤثرات خارجية تنعكس على الأسرة، علاوة على تراجع قيمة الاحترام بين الأجيال، وغياب الرعاية من مؤسسات موازية، واتساع نطاق العنف الممارس داخل الأسرة، وتحدي عدم انصاف القانون والتحولات التكنولوجيا.

وأشار إلى أن الدراسة توقفت عند عدة اختلالات من قبيل طغيان الفردانية وهي مؤشر على التفكك الأسري، مع تسجيل تراجع التماسك الأسري في المناطق الحضرية، موضحة أن التضامن الأسري يظهر في الأسر التقليدية ويقل في المدار الحضري.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى