دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تلحق ضررا بكل أجزاء الجسم

كشفت نتائج دراسة أجريت بجامعة ديكن الأسترالية مؤخرا، أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الأطعمة فائقة المعالجة تلحق الضرر بكافة أجزاء الجسم.

 وتحتوي المشروبات الغازية، والوجبات الخفيفة المعبأة والحلويات، والشوكولاتة، والبسكويت والكعك والمعجنات، والنقانق، والبرغر، والفطائر، والبيتزا المبردة، وقطع الدجاج، وألواح البروتين، وغيرها من الأغذية المصنعة على تركيبات صناعية؛ صُممت لتجعل الكثيرين يتلهفون عليها ويُفرطون في تناولها، دون إدراك أنها أطعمة فائقة المعالجة، بل أنها قد تبدو لنا كأنها أطعمة صحية في كثير من الأحيان.

ويؤدي الإفراط في تناول الوجبات الجاهزة، والحبوب السكرية والخبز الأبيض المعالج إلى خطر الإصابة بـ32 مشكلة صحية مثل السرطان، والسكري من النوع الثاني، وكذا إلى اضطرابات على مستوى الصحة العقلية.

وكشف تحليل 14 مقالة منشورة في السنوات الثلاث الماضية، شمل 10 ملايين فرد أن الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة الفائقة المعالجة أكثر من غيرهم، يزداد لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة تتراوح بين 40 و66%. وكانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وأمراض الرئة ومشاكل النوم.

وتتضمن الأطعمة الفائقة المعالجة مجموعة من العناصر لا يستخدمها الأفراد عادة عند طهي الطعام في المنزل، وتشمل الإضافات المحتملة: المواد الكيميائية والملونات والمحليات والمواد الحافظة التي تطيل مدة الصلاحية.

مواقع إلكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى