الأزهر يدعو لحملة عالمية لإنقاذ الشعب السوداني

دعا الأزهر الشريف، العالم العربي والإسلامي، للمسارعة بإغاثة الشعب السوداني الشقيق، وإنقاذه من ويلات الحروب والصراعات والمجاعات والفيضانات والأمراض والأوبئة، وتبني حملة إغاثة عالمية.

وحسب وكالات للأنباء، تقدم الأزهر الشريف في بيان له أمس الأربعاء 28 غشت 2024، بخالص العزاء وصادق المواساة للشعب السوداني في ضحايا السيول والفيضانات الجارفة التي اجتاحت البلاد، وراح ضحيتها الكثير من الضحايا والمفقودين.

وأوضح الأزهر أن تلك السيول خلَّفت دمارا واسعا، ضاعف من مأساة هذا البلد المنكوب الذي يعاني ويلات الصراعات والنزاعات منذ 500 يوم تقريبا.

وشهدت السودان هطول أمطار غزيرة في الأسابيع الأخيرة تسببت في حدوث سيول غمرت الأحد الماضي، سد أربعات الواقع على بعد 40 كيلومترا فقط إلى الشمال من بورتسودان.

واليوم، تم الإعلان عن ارتفاع عدد ضحايا السيول والفيضانات إلى 148 وفاة في 11 ولاية، فيما شهدت الولاية الشمالية ظهور مرض يسمى “التهاب الجلد البكتيري”، في وقت تعاني فيه البلاد من تفشي الكوليرا، في ظل الحرب التي تسببت له بأوضاع إنسانية صعبة.

ويتجه الصراع في السودان نحو مزيد من التصعيد في ظل غياب نصر حاسم، وسط تضاربت الأرقام بشأن الصراع الدائر بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الرد السريع بزعامة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إثر اقتتال داخلي بين “أصدقاء السلطة” بتاريخ السبت 15 أبريل 2023.

وتتجلى التداعيات الخطيرة للحرب في سقوط آلاف القتلى وفرار ملايين النازحين ولاجئ. وعلى المستوى الاقتصادي، حدث إنهيار في القطاع المصرفي بحيث تُقدر خسائره بأزيد من 150 مليار دولار، مع تسجيل دمار لحق بالقطاع الصناعي بنسبة 90 في المائة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى