“الأب الروحي للذكاء الاصطناعي”يستقيل من غوغل ويحذر من مخاطر في المستقبل

تقدم  جيفري هينتون “الأب الروحي” للذكاء الاصطناعي داخل شركة غوغل العملاقة باستقالته على خلفية مخاوف متصاعدة من أضرار جسيمة قد يسببها الذكاء الاصطناعي مستقبلا. وجاءت الاستقالة بعد قضائه عقودا من السنين على العمل لتطوير منتجات متعددة كان أحدها تطوير روبوتات الدردشة القائمة على تقنية GPT. 

وينضم هينتون بهذه الاستقالة إلى مجموعة متزايدة من المنتقدين، الذين يقولون إن شركات التقنية العالمية تتسابق نحو خطر محدق بتطويرها منتجات تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي التكنولوجيا التي تدعم برامج الدردشة الشهيرة مثل Chat GPT.

ويعرف عن جيفري هينتون أنه هو أحد رواد الذكاء الاصطناعي، ففي عام 2012 ابتكر واثنان من طلابه في جامعة تورنتو تقنية أصبحت فيما بعد الأساس الفكري لمنظومة الذكاء الاصطناعي، وهي الأنظمة التي تعتقد أكبر شركات صناعة التكنولوجيا أنها مفتاح المستقبل.

ويعتقد قادة صناعة التقنية أن الذكاء الاصطناعي المتطور – والذي بدأت عدة شركات في دمجه بمتصفحات الويب منذ أوائل التسعينيات – يمكن أن يؤدي إلى تقدم شديد للغاية في مجالات تتراوح من أبحاث الأدوية إلى التعليم. لكن على جانب آخر، يرى العديد من المطلعين على الصناعة سريعة التطور أن هناك مخاوف متعاظمة من إطلاق “شيء خطير” قد يصعب السيطرة عليه لاحقا.

ويخشى خبراء التقنية من أن نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي “GPT” يمكن أن يكون بالفعل مصدرا للتضليل ونشر المعلومات غير الصحيحة كما يمكن أن يشكل خطرا على الوظائف، ويذهب أكثر القلقين في مجال التكنولوجيا إلى أنه قد يشكل خطرا على البشرية نفسها.

وبعد أن أصدرت شركة OpenAI الناشئة في سان فرانسيسكو إصدارا جديدا من ChatGPT في مارس، وقع أكثر من 1000 من قادة التكنولوجيا والباحثين خطابا مفتوحا يدعون فيه إلى وقف تطوير أنظمة جديدة من هذا الذكاء الاصطناعي لمدة ستة أشهر حيث “تشكل التقنيات مخاطر جسيمة على المجتمع والإنسانية”.

وبعد عدة أيام، أصدر 19 من القادة الحاليين والسابقين لجمعية النهوض بالذكاء الاصطناعي – وهي جمعية أكاديمية عمرها 40 عاما – خطابا خاصا حذروا فيه من مخاطر الذكاء الاصطناعي. وضمت تلك المجموعة إريك هورفيتز، كبير المسؤولين العلميين في مايكروسوفت Microsoft، التي نشرت تقنية OpenAI عبر مجموعة واسعة من منتجاتها، بما في ذلك محرك بحث Bing.

ولم يوقع الدكتور هينتون- الذي يُطلق عليه “الأب الروحي للذكاء الاصطناعي”- أيا من هاتين الرسالتين وقال إنه لا يريد أن ينتقد علنا سياسات غوغل أو الشركات الأخرى حتى يترك وظيفته، لكنه أخطر الشركة الشهر الماضي أنه سيتقدم باستقالته. ويوم الخميس، تحدث عبر الهاتف مع ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابيت، الشركة الأم التي تضم تحتها شركة غوغل، ورفض أن يفصح عن تفاصيل محادثته مع بيتشاي.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى