استعدادا للموسم الدراسي المقبل بنموسى يجتمع مع ممثلي آباء وأمهات التلاميذ

ناقشت الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ أمس الأربعاء مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، عددا من مستجدات المنظومة التربوية، ونتائج الامتحانات الإشهادية، والتحضير للدخول المدرسي المقبل والمعطيات المرتبطة بالصيغة الجديدة للدعم المباشرة بدل مبادرة “مليون محفظة”.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها، أن اللقاء المذكور يندرج في إطار الاجتماع السنوي للجنة الدائمة المشتركة بين الوزارة وهذه الهيئات، وترصيدا لاشتغال اللجن المنبثقة عنها، والتي اشتغلت طيلة الموسم الدراسي على عدة مواضيع تربوية، بما فيها مقترحات إغناء القانون المتعلق بالتعليم المدرسي.

ناقشت الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ أمس الأربعاء، عدد من مستجدات المنظومة التربوية ونتائج الامتحانات الإ

وذكر الوزير أن مجلس الحكومة  صادق يوم 18 يوليوز الجاري على مشروع المرسوم المتعلق بتحديد أصناف ومقادير المنح الدراسية الخاصة بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي وكذا شروط الاستفادة منها.

ويهدف مشروع المرسوم إلى مراجعة الآليات المتعلقة باستهداف المستفيدات والمستفيدين من المنح الدراسية الخاصة بالأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي وتعزيز حكامة خدمة الإطعام باعتماد نظام التدبير المفوض على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وعبرت الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بالمغرب حسب بلاغ الوزارة، عن تثمينها للمجهودات التي تبذلها الوزارة للنهوض بقطاع التربية والتكوين، وخاصة مشروع “مؤسسات الريادة”، حيث دعت إلى مواصلة توسيعها وتعميمها.

حضر اللقاء كل من رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، ورئيس الفدرالية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، ورئيس المجلس الوطني لمنتخبي أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بأكاديميات التربية والتكوين، ورئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب.

يذكر أن برلمانيين  انتقدوا في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية المنعقدة الاثنين الماضي، التخلي عن المبادرة الملكية “مليون محفظة” والاستعاضة عنها بمبالغ هزيلة، وقالت البرلمانية، ريم شباط، “لا نفهم كيف للحكومة أن تحذف برامج تحظى برعاية ملكية بمبرر استفادة تلك الفئات من الدعم”. 

ونقلت وسائل إعلام  في تصريحات متفرقة أن عددا من آباء وأمهات وأولياء التلاميذ “مستاؤون من هذا القرار” ويرون أن مبالغ التعويض المباشر “لا تكفي في الظرفية الحالية التي تتسم بغلاء في كل شيء، لتوفير كل لوازم المحافظ المدرسية”. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى