استطلاع فلسطيني: “حماس” ستحكم غزة بعد توقف الحرب

خلص استطلاع للرأي العام الفلسطيني؛ أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في الضفة الغربية، وقطاع غزة في الفترة ما بين 26 ماي و1 يونيو 2024 إلى اعتقاد غالبية الفلسطينيين أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ستحكم قطاع غزة بعد توقف الحرب.

وقال المركز، إن 91٪ من المستطلعين يعتقدون أن حماس لم ترتكب فظائع في 7 أكتوبر كما روجت لذلك الرواية الصهيونية، وأن 90٪ يقولون أنهم لم يروا مقاطع فيديو تظهر أعمالا ارتكبتها حماس ضد مدنيين إسرائيليين، مثل قتل النساء والأطفال في بيوتهم.

وأضاف الاستطلاع، أن 61٪ يقولون إنهم يفضلون سيطرة حركة “حماس” على قطاع غزة بعد الحرب، وأن  68٪ يؤيدون قرار حركة “حماس” الذي أعلنته في مطلع مايو الماضي بقبول اقتراح وقف إطلاق النار.

وكشف استطلاع المركز عن بلوغ نسبة الرضا عن أداء “حماس” خلال الحرب بنسبة 75٪، وأداء يحيى السنوار 65٪، وفتح 24٪، والرئيس عباس 10٪، وصرح 76٪ أنهم لا يوافقون على تصريح عباس في القمة العربية في المنامة بأن “هجوم حماس في 7 أكتوبر وفر لإسرائيل ذرائع ومبررات لمهاجمة غزة”.

وبالنسبة للجهات الدولية، تبلغ نسبة الرضا عن روسيا 26٪، والأمم المتحدة 12٪، وألمانيا 6٪، والولايات المتحدة 3٪. أما بالنسبة للأطراف العربية والإقليمية، فكانت أعلى نسبة رضا ذهبت لليمن (80٪)، وحزب الله (57٪).

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى