استطلاع: ثلثا الفلسطينيين ضد اتفاق أوسلو 

كشفت نتائج استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية عن رفض ثلثي الشعب الفلسطيني لإتفاق أوسلو  بعد ثلاثين عاما من توقيع الاتفاق.

وقالت نتائج الاستطلاع إن “أغلبية من 71% تقول إنه كان من الخطأ قيام منظمة التحرير الفلسطينية بالتوقيع على اتفاق أوسلو فيما تقول نسبة من 23% أنه كان من الصواب فعل ذلك”.

وأضاف المصدر ذاته أن حوالي ثلثي الفلسطينيين يصفون الوضع اليوم بأنه أسوأ مما كان عليه قبل أوسلو، مشيرا إلى أن ثلثي الفلسطينين يرون أنه قد أضر بالمصلحة الفلسطينية، وأن الأغلبية تؤيد التخلي عن اتفاق أوسلو رغم أن حوالي النصف يتوقعون أن يؤدي ذلك إلى انهيار السلطة وعودة الإدارة المدنية الإسرائيلية.

وبيَّن المصدر عينه أن أغلبية من 63% تؤيد قيام السلطة الفلسطينية بالتخلي عن اتفاق أوسلو فيما تقول نسبة من 31% أنها تعارض ذلك.

وحسب نتائج الاستطلاع فإن غالبية من 76% يروأن الاحتلال “الإسرائيلي” لا تقوم اليوم بتطبيق اتفاق أوسلو فيما تقول نسبة من 17% فقط أن الاحتلال يقوم بتطبيق الاتفاق كل أو معظم الوقت.

وأجرى المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة  في الفترة ما بين 6 إلى9 شتنبر 2023.كما أجرى المركز مقابلات وجها لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1270 شخصا وذلك في 127 موقعا سكنيا وكانت نسبة الخطأ +/-3%.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى